ما السبب في انتشار الجلطات عند الشباب والموت المفاجئ؟.. جمال شعبان يجيب

 جمال شعبان

جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن السر وراء إصابة الشباب بالجلطات المختلفة، والتي تؤدي لزيادة احتمال الوفاة المفاجئة.

وعن انتشار الجلطات عند الشباب، أكد الدكتور جمال شعبان أن هناك عوامل أساسية تزيد من احتمال إصابة الشباب بالجلطات، ومنها التدخين وتناول المسكنات بشكل متزايد، بالإضافة لمشروبات الطاقة، وتناول المخدرات والتاريخ الوراثي لارتفاع الكوليسترول عند الأسرة.  

وقال الدكتور جمال شعبان عن أسباب انتشار الجلطات عند الشباب: "ايه اللي يخلي شاب صغير تجي له جلطة؟! ويموت فجأة؟ التدخين.. المسكنات.. مشروبات الطاقة والمنشطات الهورمونات.. المخدرات.. تاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول.. والدهون وقابلية التجلط، وطبعا الضغط المرتفع، ومرض السكر، وحديثا وأخيرا الإصابة بڤيروس كورونا تسبب جلطات وأحيانًا لقاحاتها". 

وأكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن الجلطات لا تصيب كبار السن فقط، لكنها يمكن أن تصيب الأطفال، وبعض الأصحاء في سن الشباب، وأيضًا الرياضيين. 

وحددت الدراسات أسباب جلطات الدم عند الشباب، حيث أكد موقع وزارة الصحة البريطانية "NHS"، أن الجلطات الدموية نوعان رئيسيان،  أحدهما جلطة التخثر، وهو ثابتًا لا ينتقل إلى أكثر من مكان في الجسم، بينما يمنع تدفق الدم إلى منطقة المصابة، وتكون الجلطة في مكان واحد فقط من الجسم.

أما النوع الثاني فهو جلطات الانسداد، ويمكن أن تتفكك، وتكمن خطورتها انتقالها من منطقة إلى منطقة أخرى في الجسم، بسبب انفصال الجلطة، وانتقالها لمكان آخر.
 

يمين الصفحة
شمال الصفحة