رئيس التمثيل التجاري يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع إندونيسيا

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، لطفي رؤوف سفير إندونيسيا لدى القاهرة.

وبحسب بيان التمثيل التجاري، تناول الاجتماع بحث تفعيل العمل المشترك لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، بما يتناسب مع قدراتهما، على الرغم من التحديات والأزمات التي تواجه الاقتصاد العالمي منذ فترة.

كما بحث الاجتماع، عقد الدورة الأولى للجنة التجارية المشتركة بين البلدين بجاكرتا، وذلك خلال الربع الأخير من العام الجاري، برئاسة رئيس التمثيل التجاري من الجانب المصري ومدير عام المفاوضات التجارية الدولية بوزارة التجارة الأندونيسية.

واستعرض اللقاء، الجهود الجارية لتنفيذ صفقة متكافئة بين إحدى الشركات الأندونيسية المملوكة للدولة، واحدي الشركات المصرية لمبادلة التمور المصرية، مع حبوب القهوة من إندونيسيا حيث تم توريد التمور بالفعل، ويتم التواصل مع الشركة الأندونيسية لحثها على شحن حبوب القهوة في أقرب وقت.

وأكد "الواثق بالله"، على أهمية العمل على تنفيذ تلك الصفقة لتكون نموذجا وتجربة ناجحة لمزيد من الصفقات المماثلة مستقبلًا في سلع أخرى، في ضوء السعي لإيجاد حلول للتغلب على مشكلة نقص العملة الصعبة التي تواجه التجارة الخارجية لمصر في الوقت الراهن.

وشدد على اهتمام الحكومة على أعلى مستوياتها بالتعاون مع إندونيسيا بمجال زيت النخيل باعتبارها أكبر الدول المنتجة له عالميًا، لافتًا إلى اقتراح إحدى الشركات المصرية مؤخرًا إقامة مصنع مشترك مع إحدى الشركات الأندونيسية لتكرير زيت النخيل الخام بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فضلًا عن تصدير الإنتاج للأسواق المجاورة التي ترتبط باتفاقيات تجارة حرة مع مصر.