وزير الصحة: مصر أصدرت إرشادات لتنظيم الأدوية العشبية

وزير الصحة

وزير الصحة

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يشير الطب التقليدي إلى المعرفة والإجراءات القائمة على النظريات والمعتقدات والتعارضات الأصلية لثقافات مختلفة، بينما يشار إلى الأدوية التقليدية باسم "الأدوية البديلة"، وإن لم يتم تبنيها بعد في العديد من الأنظمة الصحية.

جاء ذلك خلال كلمة "عبد الغفار"، اليوم الجمعة، بجلسة "الطب البديل"، ضمن فعاليات اجتماعات مجموعة العمل الصحي، لمجموعة الـ20 المنعقدة خلال الفترة من 18 إلى 19 أغسطس، بمدينة جانديناجار في ولاية جوجارات الهندي.

وأشار وزير الصحة، إلى أن ثلث سكان العالم يفتقرون إلى إمكانية الحصول على الأدوية الأساسية، بينما يوجد وفرة في المنتجات العشبية، وكثير منها قابل للتنوع في المكونات، مؤكدًا وجوب خضوعه لرقابة الجودة على جميع جوانب الإنتاج لضمان سلامة وكفاءة منتجاتها النهائية.

وذكر وزير الصحة، أن منظمة الصحة العالمية وضعت مبادئ عامة لمنهجيات البحث وتقييم الطب التقليدي، مضيفًا: "لا شك في أن تلك المبادئ التوجيهية ستحقق غرضها المتمثل في تحسين جودة الخدمات عند احتمال استخدامها كدليل للبلدان الفردية لتطوير مبادئها التوجيهية الوطنية".

ولفت وزير الصحة، إلى أن مصر أصدرت إرشادات لتنظيم الأدوية العشبية، بهدف اقتراح إطار لتسجيل الأدوية العشبية بناء على معايير الجودة والسلامة والفعالية الصيدلانية.

وتابع: "تعمل السلطات التنظيمية الوطنية حاليًا على تطوير إرشادات حول الاستخدام المناسب للأدوية العشبية في الأبحاث السريرية، ويعقب هذه المصادقة على تلك اللوائح وتنفيذها بشكل كامل".

واقترح وزير الصحة، أن تقديم برامج تدريبية وتعليمية للمهتمين بممارسة الطب التقليدي، ودمجها في المناهج على طول مراحل التعليم الطبي المختلفة، مردفًا: "الأعشاب استخدمت منذ قرون في الطب الشعبي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض في غياب أي رقابة حكومية".

يمين الصفحة
شمال الصفحة