وزير التنمية المحلية يتابع تنفيذ المشروعات المستهدفة في الشرقية والمنيا

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

التقي اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اليوم الأحد، اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، لمتابعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية وتكليفات رئيس الوزراء المتعلقة بتنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية.

وتابع اللقاء، معدلات تنفيذ مشروعات "حياة كريمة" في المحافظتين، للإسراع في تنفيذ تلك المشروعات ودخولها الخدمة أمام المواطنين، بهدف تحقيق نقلة نوعية في مستوى الخدمات الأساسية التي يحصل عليها المواطن.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسريع معدلات الإنجاز للانتهاء من المشروعات المستهدفة، لا سيما مجمعات الخدمات الحكومية الجديدة وبدء تشغيلها واستقبال المواطنين، مشيرًا إلى تكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في هذا الصدد.

من جانبه، قال محافظ الشرقية، إنه يقوم بجولات ميدانية لمتابعة تنفيذ المشروعات مع الهيئات والشركات المنفذة للانتهاء من المشروعات وفقًا للجدول الزمني، لافتًا إلى أن مبادرة "حياة كريمة"، تهدف لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجًا في الريف.

بينما صرح محافظ المنيا، بأن هناك عددا كبيرا من المشروعات الخدمية تم الانتهاء منها ودخولها الخدمة أمام المواطنين، فضلًا عن بدء تشغيل العديد من مجمعات الخدمات الحكومية بقرى حياة كريمة.

وبحسب بيان الوزارة، تشهد محافظة الشرقية تنفيذ مشروعات في 41 قرية و741 تابعا بمركز الحسينية، وذلك في 14 قطاعًا منها، البنية التحتية ومياه شرب وصرف صحي وتوصيل غاز طبيعي وإقامة مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية وكباري.

بينما تشهد المنيا في المرحلة الأولى، مشروعات في 5 مراكز هي: العدوة، مغاغة، أبو قرقاص، ملوي، ودير مواس، بإجمالي 32 وحدة محلية و192 قرية رئيسية، وعدد مشروعات تبلغ 3482 مشروعا، بمختلف القطاعات الخدمية ومنها، الشباب والرياضة والمجمعات الزراعية والإسعاف مياه الشرب والصرف الصحي والتعليم والصحة والطرق والكباري والصرف الصحي ومياه الشرب والأبنية التعليمية وأسواق ومواقف ونقاط إطفاء.

وتطرق اللقاء، إلى إجراءات محافظتي الشرقية والمنيا للبدء في تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2023-2024، بقطاعات تحسين البيئة، والمرور والإطفاء، رصف الطرق، الكهرباء، وتدعيم احتياجات الوحدة المحلية.

وأكد "آمنة"، أهمية التنسيق بين الأجهزة التنفيذية والشركات العاملة في تنفيذ تلك المشروعات، من أجل تذليل أي عقبات تواجه أعمال التنفيذ، والإسراع بمعدلات الأداء والانتهاء منها في التوقيتات الزمنية المحددة.

كما تناول اللقاء، ملف المخلفات الصلبة والمشروعات الخاصة بالمنظومة التي تنفذ بالمحافظتين، من مصانع التدوير والمحطات الوسيطة والثابتة والمدافن الصحية الآمنة، من أجل تحسين مستوى النظافة، والتخلص الآمن من المخلفات.

وتناول اللقاء أيضًا، متابعة الإجراءات المتخذة لتنفيذ قرارات رئيس الوزراء، فيما يخص ترشيد استهلاك الكهرباء، بما لا يؤثر على حياة المواطنين اليومية، وتكثيف حملات الرقابة لمتابعة مدى التزام المحالّ العامة والتجارية بمواعيد الغلق الصيفية، بالإضافة إلى التأكيد غلق الإضاءة الخارجية لواجهات المحال، والاكتفاء بالإضاءة الداخلية، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.