انعقاد الجولة السادسة لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروآسيوي

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقدت بالعاصمة الروسية موسكو، فعاليات الجولة السادسة للمفاوضات الخاصة بمشروع الاتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، الذي يضم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وأرمينيا وقيرغستان وكازاخستان.

وترأس الجانب المصري الدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقات والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة، بمشاركة خبراء من الجانبين بمجموعات العمل المعنية بموضوعات التجارة في السلع والمعالجات التجارية والتعاون القطاعي وقواعد المنشأ.

وناقشت الاجتماعات، الموضوعات الخاصة بالنفاذ للأسواق، فضلًا عن طلب الجانب المصري زيادة مزايا النفاذ إلى أسواق الدول الأعضاء بالاتحاد للسلع الزراعية والزراعية المصنعة ومنهجية تحرير التجارة في السلع الصناعية.

كما تم تبادل المقترحات والعروض بما يحقق المنفعة لكلا الطرفين من الاتفاقية، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإضرار بالصناعة الوطنية المصرية، وأحرزت المفاوضات أيضًا تقدما ملموسا فيما يتعلق بقواعد المنشأ، فتم الانتهاء من مناقشات نصوص الأحكام العامة بالفصل الخاص بقواعد المنشأ، على أن تتم مناقشة القواعد التفصيلية من خلال اجتماعات افتراضية قبل الجولة القادمة.

وتم الاتفاق، في العديد من المواد الخاصة بفصل المعالجات التجارية خلال مناقشات مجموعة العمل الخاصة بقضايا المعالجات التجارية، والانتهاء من نصوص الفصل الخاص بالتعاون القطاعي في مشروع الاتفاق.

واتفق الجانبان على الخطوات المستقبلية لاستكمال التفاوض، حول نصوص وأحكام الموضوعات المتبقية بواسطة عقد اجتماعات عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، لمجموعات العمل المشتركة، وتبادل العروض والمطالب للتخفيضات الجمركية التي سيتم تبادلها في إطار الاتفاق المقترح، بالإضافة إلى استكمال المفاوضات في الموضوعات التي لم يتم الانتهاء منها.