لأول مرة.. ولاية نيويورك تسمح برفع الأذان عبر المكبرات في المساجد

وقع عمدة ولاية نيويورك الأمريكية، إريك آدمز، مرسومًا، يسمح برفع الأذان لصلوات الظهر والعصر والمغرب داخل مساجد المدينة، تلبية لطلب الجالية المسلمة في الولاية.

ووفقًا المرسوم، فإنه يسمح كذلك برفع أذان صلوات الجمعة والمغرب في مساجد نيويورك، عبر مكبرات الصوت الخارجية، خلال شهر رمضان.

وأكد آدامز مخاطبًا الجالية المسلمة في نيويورك: "ستسمعون صوت الأذان لأول مرة في مكبرات الصوت الخارجية، وهذه لحظة مهمة للجالية الإسلامية".

وقال أن "الجالية المسلمة طالبت برفع الأذان، ومدينتنا تحتفي بالثقافة الإسلامية وجميع الثقافات".

وأوضح عمدة نيويورك أن "الأذان نداء للصلاة ورفعه حق للجالية الإسلامية"، مشيرًا إلي أن "رفع الأذان في المدينة هو تحويل القانون إلي سياسة تطبق علي الأرض".

ونوه العمدة خلال مؤتمر صحفي، إلي إنه الآن بإمكان المساجد رفع الأذان في الأوقات المذكورة من دون تصريح مسبق، وذلك وفاء بوعوده الانتخابية، مؤكدًا حق المسلمين في حرية العبادة.

كما يشمل المرسوم السماح بتخصيص أماكن مخصصة للصلاة في المؤسسات التابعة لبلدية نيويورك.

وقال آدامز، في المؤتمر الصحفي: "كان هناك إرباك حول الجاليات المسموح لها بالدعوة للصلوات عبر مكبرات الصوت، اليوم نقول بوضوح إن كان في مسجد أو أي دار عبادة من أي نوع، فلا يتعين الحصول علي تصريح لرفع أذان صلاة الجمعة".

وأوضح عمدة ولاية نيويورك للمشاركين في المؤتمر الذي حضره ممثلون عن مختلف الجمعيات والمؤسسات الإسلامية: "أنتم أحرار في ممارسة شعائركم الدينية في ولاية نيويورك، وأنا فخور بأننا أخيرا نقوم بذلك اليوم".

ونوه آدمز إلي إن "الإسلام مثل المسيحية واليهودية والأديان الأخري"، عنصر مهم في ثقافة مدينة نيويورك، وأن المساجد تساعد بشكل كبير في مكافحة الجريمة والمهاجرين غير النظاميين، مؤكدًا "نحن مصممون علي منحكم الاعتراف الذي تستحقونه".

وبموجب القرار الذي اتخذته البلدية، سيتم رفع الأذان عبر المكبرات الخارجية في أوقات صلاة الجمعة بين الساعة 12:20 و13:30 بالتوقيت المحلي لمدينة نيويورك، وفي وقت الإفطار في رمضان، شرط أن يظل عند "مستوي معقول"، وبعد انتهاء المؤتمر الصحفي، تم رُفع الأذان من داخل مبني بلدية نيويورك.

يمين الصفحة
شمال الصفحة