بـ625 مليون دولار.. شركة إماراتية تستحوذ على 30% من أسهم "إيسترن كومباني"

جانب من التوقيع

جانب من التوقيع

عقدت اليوم الأحد، مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على ٣٠٪ من إجمالي أسهم الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، لصالح شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية.

حضر توقيع الاتفاقية، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال.

ووقع على الاتفاقية، عماد الدين مصطفى خالد العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والشيخة لبني القاسمي ممثلة شركة جلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة.

وصرح وزير قطاع الأعمال، بأنه بموجب الاتفاقية، تستحوذ شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة، على ٣٠% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية، بمبلغ ٦٢٥ مليون دولار، بما يعادل مبلغ 19 مليارا و336 مليون و625 ألف جنيه، مع توفير المشتري مبلغ ١٥٠ مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

وأشار الوزير، إلى أن الصفقة تأكيدًا على عزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات، مضيفًا: "تأتي تلك الاتفاقية لتتماشى مع التوجهات الحالية بشأن طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة بهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة، وتعزيز فرص الاستثمار، والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة، إلى جانب تحسين المركز المالي للشركات".

وبموجب الاتفاقية، تحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بحصة قدرها ٢٠.٩٪ من رأس مال الشركة، وهي شراكة استراتيجية تساهم في تطوير تلك الصناعة، وتحقيق الاستقرار للسوق، فضلًا عن المحافظة على حقوق العاملين.