الرئاسة: الرئيس السيسي تحدث باسم الدول الأفريقية في مجموعة العشرين| فيديو

قال المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن قمة مجموعة العشرين المنعقدة في الهند، شهدت اهتمامًا كبيرًا بملف التغير المناخي والتعامل معه بجدية.

وذكر "فهمي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة المصرية طرحت العديد من الأفكار، منها ما تم طرحه في قمة شرم الشيخ COP 27، بإنشاء صندوق لمواجهة الخسائر والأضرار المناخية والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر وتجنب الآثار السلبية للتغير المناخي.

وأوضح "فهمي"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحدث خلال كلمته عن ضرورة إطلاق النظامي العالمي متعدد الأطراف، وتقويته لخدمة مصالح الدول، مضيفًا: "الرئيس السيسي لم يتحدث بصوت مصر فقط، وإنما كان يتحدث عن شواغل الدول النامية والأفريقية".

وصرح بأن حديث الرئيس السيسي، تناول التأكيد على الضرورة الحيوية للنظر بجدية وعمق في معالجة اختلالات الهيكل المالي العالمي التي تحتاج إلى إصلاحات وتمويل، لافتًا إلى ترأس مصر للجنة التوجيهية الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي نيباد، متطرقًا للحديث عن ضرورة النظر في فجوتين مهمتين لأفريقيا وهما التمويل والمناخ.

وأكد الرئيس السيسي، أهمية توفير المبالغ المطلوبة كاستثمارات ومساعدات في شقي التمويل والمناخ، والتي تقدر بمئات المليارات من الدولارات، حسبما ذكر "فهمي".

وأضاف: "أزمة أسعار الفائدة تضرب العالم وهو ما يسبب اضطرابا في هيكل التمويل العالمي، بالإضافة إلى مشروعات التنمية وخاصة للدول الإفريقية، وهي أزمة تحت التهديد وتحتاج إلى تعامل عاجل".

يمين الصفحة
شمال الصفحة