وزير التعليم يستعرض الإجراءات المتعلقة بالاستعداد للعام الدراسي الجديد

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعا مع قيادات التربية والتعليم، ومديري الإدارات التعليمية بالمحافظة؛ لاستعراض الإجراءات المتعلقة باستعدادات العام الدراسي الجديد.

وأكد وزير التعليم، على أهمية حسن استقبال الطلاب والاحتفال بهم في أول يوم دراسي، موجها بتخصيص اليوم الأول للصفوف الأولى الابتدائي، والإعدادي، والثانوي؛ للتعرف على أماكنهم في الفصول والتوزيع وغيره، مضيفًا: "يستكمل حضور باقي طلاب المدرسة في اليوم الثاني".

وأشار وزير التعليم، إلى جاهزية المدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد، وتنفيذ خطة صيانة المباني المدرسية، لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة لطلاب المدارس، وكافة العاملين، والانتهاء من أعمال الصيانة لكافة المباني التعليمية لدرء الخطورة قبل بداية العام الدراسي.

وأعلن الوزير، أن الوزارة بصدد إصدار قرار وزاري حول لائحة الانضباط في المدارس ودورها الوقائي، وسيتم إرسالها للمحافظين بحيث تتم متابعة تطبيقها، موجهًا بالاهتمام بالنظافة والشكل العام للمدارس، والتأكيد على عدم استخدام الهاتف المحمول المزود بكاميرا في المدارس، لا سيما داخل الفصول، فضلًا عن تخصيص وقت محدد لمقابلتهم والاستماع لاستفساراتهم.

وتطرق "حجازي"، للحديث عن إعداد الوزارة لمواد تعليمية وتدريبية للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي، مزودة باختبارات يستطيع الطالب حلها والتعرف فورا على درجته، مما يساعد على إتاحة أقصى درجات التحصيل للطلاب، على جانب التخفيف عن كاهل الأسر وتقديم خدمة تعليمية متميزة.

وذكر وزير التعليم، أنخ سيتم إعداد هذه المواد بصيغة PDF، وإتاحتها على موقع الوزارة والمديريات التعليمية، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من الوحدات الأولى وتم البدء في الوحدات الثانية، كما سيتم توفير روابط وفيديوهات إثرائية للطالب تساعده على الدراسة.

وقال وزير التعليم، إنه يتم حاليا إعداد بنوك أسئلة في ضوء مشروع "التقويم من أجل التعلم"، حيث تتيح لكل وحدة جميع أنواع الأسئلة التي تقيس المستويات المعرفية، كما سيتم تدريب المعلمين على إنتاج الأسئلة.

وشدد على أن الوزارة ستستعين بأكفأ المعلمين في القنوات التعليمية، موضحًا أهمية أن يكون لكل مديرية منصات تعليمية من داخل المحافظة، لكي يكون أمام الطالب اختيارات كثيرة لأن التنوع مطلوب.

ولفت وزير التعليم، إلى ضرورة تسجيل غياب الطلاب، وتنظيم مسابقات دراسية تجذب طلاب المرحلة الثانوية للحضور إلى المدرسة، مؤكدًا أهمية المنصات التعليمية على اليوتيوب في استفادة الطلاب في زيادة تحصيلهم الدراسي.