وزير الكهرباء يؤكد ضرورة تعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

وزير الكهرباء

وزير الكهرباء

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، التزام مصر بالتعاون مع وكالة الطاقة الدولية الذرية، مشيرًا إلى أنه ظهر بقوة في مؤتمر شرم الشيخ في العام الماضي.

وصرح وزير الكهرباء، خلال كلمة بالفيديو اليوم الإثنين، بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الـ67، بأن مصر تقدر أهمية صندوق التعاون الفني التابع للوكالة، مطالبًا بزيادة موارده لخدمة الدول النامية، لافتًا إلى استمرار الحوار مع الوكالة حول 4 محطات للطاقة النووية في الضبعة بمصر.

وأشار إلى أنه تم الحصول على موافقات الأمن والأمان والبدء في الإنشاءات خلال عام، مضيفًا: "تم الانتهاء من إجراءات تصديق مصر على اتفاق الأمان النووي، ومصر حريصة على الشفافية والتعاون الوثيق مع الوكالة وحظر الأسلحة النووية".

وأكد وزير الكهرباء، ضرورة تعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، متابعًا: "مصر تدعم التعليم والتدريب في المجال النووي في مدينة الضبعة، وتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية".

ودعا وزير الكهرباء، الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى زيادة التعاون مصر في تبادل الخبرات، مؤكدًا ضرورة تطبيق نظام الضمانات الشاملة في الشرق الأوسط، وإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.