وزير المالية: الحكومة تحرص على توفير بيئة جاذبة ومحفزة للاستثمارات المحلية والأجنبية

في لقاءين مع وزيرة المالية البولندية ووزيرة الدولة للشئون الاقتصادية السويسرية بشرم الشيخ..

وزير المالية

وزير المالية

أجرى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، محافظ مصر في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، اجتماعين ثنائيين، الأول مع هيلين بودليجر أرتيدا، وزيرة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، والثاني مع مجدلينا رزيكوفسكي، وزيرة المالية البولندية، على هامش مشاركتهم في اجتماعات البنوك المتعددة الآسيوية في شرم الشيخ. وذلك لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، محافظ مصر في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، أن الحكومة المصرية حريصة على توفير بيئة جاذبة وحافزة للاستثمارات المحلية والأجنبية، من أجل تشجيع دور القطاع الخاص في تعزيز مساهماته في النشاط الاقتصادي وعملية التنمية، في حين أكدت هيلين بودليجر أرتيدا، وزيرة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، اهتمام الشركات السويسرية العاملة في مصر بتوسيع استثماراتها؛ تماشياً مع اهتمام الحكومة المصرية في خلق بيئة مناسبة للأعمال وداعمة للقطاع الخاص.

في اجتماعه مع وزير المالية البولندي، أكد الدكتور معيط على أهمية مراجعة آليات العمل في المؤسسات الدولية؛ لتوفير تمويل منخفض التكلفة للاقتصادات الناشئة في ظل الأزمات العالمية والموجة غير المسبوقة من التضخم التي انعكست في ارتفاع حاد في أسعار السلع والخدمات، وزيادة حادة في الأعباء وتكاليف التمويل من الأسواق الدولية.

قام الدكتور معيط بمراجعة التجربة المصرية الناجحة في التعاون الثنائي مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والتي انعكست في محفظة استثمارية تبلغ 1.3 مليار دولار، وتنفيذ مشاريع التنمية المستدامة بالشراكة مع القطاع الخاص.

ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال تطوير نظام إدارة الضرائب. وأشار الدكتور معيط إلى التجربة المصرية التي تهدف إلى أقصى جهود لدمج الاقتصاد غير الرسمي وتوسيع قاعدة الضرائب.