أبو الغيط: اطلعت على محضر جلسة 30 سبتمبر الخاص بحرب أكتوبر| فيديو

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن أحمد ماهر وزير الخارجية الأسبق لعب دورا مهما في سياسة مصر الخارجية.

وأشار "أبو الغيط"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن رسائل الرئيس السادات كتبها الدكتور أسامة الباز، فضلًا عن صياغته الخطب والرسائل، مضيفًا: "وعبد الناصر والسادات كانوا يدركون ويعدون للحرب من 1967 حتى 1973 من خلال عملية في سيناء".

ولفت إلى أنه عاون كل وزراء الخارجية منذ 1977 حتى تولى الوزارة في 2004، وكل وزراء الخارجية كانوا يعتمدون على الدكتور أسامة الباز، مشيرًا: "اطلعت على محضر جلسة 30 سبتمبر الخاص بالحرب والذي ترأسه الرئيس السادات، والذي أكد حينه على أنه لابد أن يسلم الأرض محررة لمن بعده".

وتابع: "كان عبد الهادي مخلوف مستشار الأمن القومي حينها متزن وعاقل، ويعلم كل شيء ولا يتحدث عن أي أمر يخص الحرب"، موضحًا أن "مخلوف"، طلب منه فتح خزنة تحتوي على كل وثائق ومعلومات سرية تخص مستشار الأمن القومي.

وذكر: "تلك المعلومات كانت ملك الدولة، ويجب أرشفتها، عسكرية وسياسية وطلب منه تنظيمها، واحتاجت عمل 10 ساعات يوميا على الأقل، وتم تفرغي لتلك المهمة الشاقة".