ستاندرد تشارترد ترجح استئناف مصر برنامج الإصلاح الاقتصادي بداية 2024 

 الإصلاح الاقتصادي

الإصلاح الاقتصادي

قالت كارلا سليم، الخبيرة الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "ستاندرد تشارترد"، إن مصر ستستأنف برنامج الإصلاحات الاقتصادية في الربع الأول من العام المقبل، مشيرةً إلى أنها لا تتوقع أن تتراجع وتيرة الإصلاحات بعد الانتخابات الرئاسية، لأنها ضرورية لإخراج مصر من الأزمة.
وقالت كارلا في مقابلة مع قناة "الشرق - بلومبرج" إن إعادة التصنيف للسندات المصرية ناتج عن تأجيل مصر لبعض خطوات الإصلاح، وهو ما أدى إلى تأجيل مراجعة صندوق النقد الدولي.
وأضافت: "رغم ذلك فإن الحكومة المصرية اتخذت الكثير من الخطوات الإيجابية بشأن الإصلاح، لكن ليس بالوتيرة المطلوبة".
ويستعد صندوق النقد الدولي لإجراء تقييمه السنوي للاقتصاد المصري بمجرد اجتياز التعثر المالي للمراجعة المتأخرة لبرنامج الإنقاذ مع الصندوق البالغة قيمته 3 مليارات دولار.
وقال متحدث باسم الصندوق لبلومبرج: “نعطي الأولوية للتعامل مع مصر بشأن الخطوات اللازمة لإكمال المراجعة، في إطار تسهيل الصندوق لدعم استقرار الاقتصاد الكلي للبلاد وفور انتهاء المراجعة، سنحدد موعدا لمشاورات المادة الرابعة ”.
وحسب بلومبرج: “لا يقدم هذا القرار رسالة طمأنة كافية للسوق التي تترقب مراجعة الصندوق المتأخرة لبرنامج الإنقاذ منذ شهر مارس الماضي، بما في ذلك التقييم الذي كان من المقرر إجراؤه في سبتمبر الماضي”.


 

يمين الصفحة
شمال الصفحة