خلال 2022

وزير الاتصالات: الشركات الناشئة بمجال تكنولوجيا المعلومات جذبت استثمارات قيمتها نصف مليار دولار

وزير الاتصالات

وزير الاتصالات

أعلن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الشركات المصرية الناشئة، في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد نجحت في جذب استثمارات بقيمة تصل إلى أكثر من نصف مليار دولار خلال 2022، رغم التراجع العالمي في حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة من 681 مليار دولار في 2021 إلى 445 مليار دولار في 2022.

جاء ذلك خلال كلمة "طلعت"، بافتتاح فعاليات الدورة التاسعة لمعرض ومؤتمر "قمة تكنى" Techne Summit، التي تنعقد تحت رعاية الوزارة، خلال الفترة من 7 إلى 10 أكتوبر بمكتبة الإسكندرية.

وأشار وزير الاتصالات، إلى أن أن هناك اهتماما عالميا بقطاع الشركات الناشئة وريادة الأعمال، حيث يمثل انعكاسا للقدرة على الإبداع في مختلف التخصصات؛ موضحا جهود الوزارة للمساهمة مع جهات الدولة في دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وفقا لثلاثة محاور أساسية.

وأفاد وزير الاتصالات، إلى أن تلك المحاور تتضمن إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية لاحتضان الشركات الناشئة، التدريب والتنمية البشرية، وتسهيل الإجراءات الخاصة بإنشاء الشركات الناشئة.

وأوضح "طلعت"، أن محور التدريب يتمثل في تدريب أصحاب الشركات الناشئة، ومختلف قطاعات الشباب لتوفير كفاءات تساعد رواد الأعمال في تطوير حلول تدعم الشركات الناشئة؛ حيث تم البدء منذ أكثر من 3 سنوات، في التعاون مع إحدى الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة، لتوطين البرنامج بمصر لتدريب أصحاب الشركات الناشئة على إجراء دراسات اقتصادية، وتدريب تقني لدعم الحلول التي توفرها شركاتهم، وكيفية وضع خطط تسويقية فعالة.

ونوه "طلعت"، إلى أنه يتم إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية "كريتيف"، لاحتضان الشركات الناشئة، واستضافة أنشطة التدريب، وعقد محافل للتشبيك مع صناديق الاستثمار ومستثمري المخاطر في الشركات الناشئة، موضحا أن هناك 400 شركة ناشئة تم احتضانها في هذه المراكز المتواجدة بالمحافظات منذ إنشائها.

ولفت إلى أنه تم التعاقد مع شركتين عالميتين لإدارة مركزي القاهرة والجيزة بهدف تدريب الشركات الناشئة، وتدريب 120 شابا على مهارات إدارة حاضنة الإبداع لتوطين مهارات إدارة الحاضنات التكنولوجية، وإعداد مديرين لمراكز إبداع مصر الرقمية.

وذكر: "افتتح الرئيس السيسي، 8 مراكز في 2022، وهو ما يعكس اهتمام الدولة ببناء قدرات الشباب ودعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال؛ وتم إنشاء 9 مراكز جديدة في 2023، وسيتم افتتاح 5 مراكز أخرى في المرحلة الثالثة في 2024 للوصول إلى 25 مركزا".

وأفاد "طلعت"، بأنه تم إنشاء مركز "إمحوتب" بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ حيث يتيح معامل على أعلى مستوى وبرامج تصميم للدوائر الإلكترونية لمساعدة الشركات المتخصصة في مجالي التصميم الإلكتروني، على التوسع في أعمالها وتطوير الحلول التي تقدمها، وتتم استضافة 24 شركة منهم 9 شركات عالمية بما يتيح خلق فرصة للتواصل التقني بينهم.

وتابع: "صدر قرار منذ عام بتخفيض رأس المال المدفوع لشركات الشخص الواحد من 50 ألف جنيه إلى 1000 جنيه؛ وتم السماح بإنشاء الشركات عن بعد بواسطة منصة هيئة الاستثمار باستخدام التوقيع الإلكتروني، إلى جانب العمل على تبسيط إجراءات إنشاء الشركات الافتراضية دون مقر، حيث يمكن لرواد الأعمال التعاقد مع (اقتيدا) ليكون مركز إبداع مصر الرقمية مقرا للشركة الافتراضية".

وأكد "طلعت"، اهتمام الوزارة بزيادة مشاركة المرأة في مجال ريادة الأعمال بواسطة إطلاق مجموعة من المبادرات منها مبادرة "هي رائدة"، والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع المجتمع المدني بالمحافظات؛ لتنمية قدرات السيدات على إنشاء شركات، مشيرا إلى أن نسبة السيدات العاملات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تصل إلى 45%.

كما عقد وزير الاتصالات، اجتماعا مع سفير السويد بالقاهرة؛ وتناول الاجتماع الجهود المبذولة لتنمية صناعة التعهيد في مصر، والفرص الاستثمارية المتاحة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسبل جذب استثمارات سويدية إلى القطاع.

وتمت مناقشة سبل دفع التعاون بين الشركات المصرية الناشئة ونظيرتها في السويد، فضلًا عن فرص التعاون وتبادل الخبرات في مجالات البنية التحتية الرقمية، وبناء القدرات الرقمية.

كما قام الوزير والسفير، بجولة تفقدية داخل المعرض، والذي يشارك به 150 عارضا من كبرى الشركات، وشركات ناشئة مبتكرة.