باستثمارات 150 مليون دولار.. البترول: توقيع مذكرة تفاهم مع شركة هندية للكيماويات

جانب من التوقيع

جانب من التوقيع

حضر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الإثنين، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المتحدة لمشتقات الغاز (UGDC)، وشركة تي سي أي سنمار الهندية للكيماويات.

وبحسب بيان الوزارة، تهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون بين الجانبين حيث ستقوم الشركة المتحدة لمشتقات الغاز، باستخدام تسهيلاتها ومرافقها بميناء دمياط، لتسهيل الاستيراد الآمن للمواد الخام اللازمة لمشروعات التطوير والخطط التوسعية لشركة تي سي آي سنمار.

وأكد وزير البترول، أهمية هذا التعاون مع الشركة الهندية، لافتًا إلى وجود فرص لتنمية التعاون مع الشركة في مشروعات مستقبلية، حيث تضع مصر صناعة البتروكيماويات في أولويات استراتيجيتها، موضحًا أن الاتفاق مع الشركة الهندية يتضمن استخدام البنية الأساسية، مما يخدم زيادة الإنتاج والقيمة المضافة والاستثمار لصالح الاقتصاد المصري.

وأشار "الملا"، إلى أن مصر تلعب حاليا دورا حيويا كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة، مستفيدة من تنوع البنية الأساسية والتطوير الذي لحق بها، لافتًا إلى أن البنية الأساسية يجري الاستفادة منها كركيزة للتوسعات الإنتاجية وزيادة الاستثمارات التي يضخها الشركاء العالميون بمصر.

ولفت وزير البترول، إلى أن تدفق استثمارات الشركات العالمية لقطاع البترول والغاز، يبرهن على أن مصر تعد شريك محل ثقة، كما أنها تعمل على تذليل التحديات أمام الاستثمارات، مضيفًا: "هذا الاتفاق، أحد نماذج تعزيز التعاون والشراكات الاقتصادية والاستثمارية بين مصر والهند".

من جهته، صرح بي إس جايارامان رئيس مجلس إدارة الشركة الهندية، بأن مذكرة التفاهم تؤكد التزامنا الراسخ كأكبر مستثمر هندي في مصر، بالمساهمة في النمو الاقتصادي عبر بذل كل الجهود للمساهمة في إثراء صناعة البتروكيماويات في البلاد.

وذكر: "من خلال استثمار 150 مليون دولار أو ما يعادل 6ر4 مليارات جنيه، نسعى لدعم خططنا التوسعية والمساهمة على نحو هادف وفعال في الاقتصاد القومي المصري، وذلك تماشيا مع استراتيجية الدولة رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة".

وتبلغ استثمارات شركة تي سي آي سنمار للكيماويات، 5ر1 مليار دولار، حيث تعد أكبر مستثمرًا هنديًا في مصر، وتنتج ثلاثة منتجات أساسية وهي مادة البولي فينيل كلورايد والصودا الكاوية والكالسيوم كلورايد.