منظمة الصحة العالمية: أوامر إخلاء غزة كارثة إنسانية

في 13 أكتوبر 2023، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تدعو إسرائيل إلى إلغاء فورًا أوامرها بإخلاء أكثر من مليون إنسان يعيشون شمال وادي غزة.

وقالت المنظمة في بيان لها إن الإخلاء الجماعي سيمثل كارثة للمرضى والعاملين الصحيين وغيرهم من المدنيين الذين سيبقون في المنطقة أو يعلقون في أثناء حركة النزوح الجماعي.

وأضافت المنظمة أن استمرار الغارات الجوية وغلق الحدود يترك المدنيين بلا مكان آمن للجوء إليه. ونصف سكان غزة تقريبًا أصغر من 18 عامًا، ومع نفاد الإمدادات من الغذاء المأمون والمياه النظيفة والخدمات الصحية، وبدون مأوى ملائم، سيزداد خطر إصابة الأطفال والبالغين، بمن فيهم المسنون، بالأمراض.

وأكدت المنظمة أن من المستحيل إجلاء المرضى الضعفاء من المستشفيات بدون تعريض حياتهم للخطر.

وأوضحت المنظمة أن مشفيي وزارة الصحة في شمال غزة اللذان لا يزالان يعملان تجاوزا بكثير طاقتهما معًا، البالغة 760 سريرًا، وأصبحا مكتظين بشدة.

وأشارت المنظمة إلى أن هناك حاجة إلى إنشاء ممر إنساني فورًا لتوصيل الإمدادات الطبية وغيرها من الإمدادات الإنسانية إلى مرافق الرعاية الصحية في غزة، بما في ذلك إيصالها عن طريق معبر رفح.

وتكرر المنظمة دعوتها إلى إتاحة دخول الإمدادات المنقذة للحياة وتوصيل الوقود والماء والغذاء لأغراض إنسانية؛ وإلى توفير الحماية بموجب القانون الإنساني الدولي للمدنيين والعاملين الصحيين والبنية الأساسية الصحية؛ وإلى وضع حد للأعمال العدائية والعنف في نهاية المطاف.