وزير البترول: نولي أهمية كبيرة لتطوير وتنمية قدرات العنصر البشري

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع مجموعة من شباب مهندسي القطاع بعد عودتهم من بعثة تدريبية بالولايات المتحدة.

ونفذت البعثة، وكالة التجارة والتنمية الأمريكية، حول موضوع "خفض انبعاثات غاز الميثان"، ضمن مبادرة صفر انبعاثات التي أطلقتها واشنطن، وشاركت فيها مصر، فضلًا عن برنامج خاص بموضوع جودة المياه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد وزير البترول، أن مشروع تطوير وتحديث القطاع، يولى أهمية كبيرة لتطوير وتنمية قدرات العنصر البشري خاصة من الشباب، لافتًا إلى أن قطاع البترول يزخر بالعديد من الكفاءات الواعدة المؤمنة بأهمية التعلم ومواكبة التطورات العالمية.

وقال "الملا"، إن برنامج وكالة التجارة والتنمية الأمريكية التدريبي، يستهدف التعريف بتكنولوجيات خفض الانبعاثات والتقاط وتخزين الكربون، ويعزز الحصيلة المعرفية لقطاع البترول في تنفيذ التحول الرقمي وخفض الانبعاثات، مضيفًا: "عملية اختيار المرشحين للمشاركة في مثل تلك البرامج التدريبية تتم وفق معايير وضوابط وبشفافية تامة".

وشارك المتدربون الستة، من مختلف شركات القطاع، في البرنامج التدريبي على مدار أسبوعين بواشنطن وميدلاند وهيوستن، وتضمن زيارات ميدانية لمواقع عدد من الشركات الأمريكية التي تمتلك التكنولوجيات الخاصة بخفض انبعاثات غاز الميثان مثل شيفرون وشلمبرجير وإكسون موبيل وبيكر هيوز.

واستطاع المتدربون، التعرف على القواعد واللوائح والسياسات الخاصة بخفض انبعاثات غاز الميثان، والأساليب الحديثة للكشف والقياس الكمي للانبعاثات وأنواع ومزايا وحدات استرجاع البخار وتكنولوجيات التقاط وتخزين الكربون واستغلاله واسترجاع غازات الشعلة.

كما شارك أحد مهندسي قطاع البترول، في البرنامج التدريبي حول جودة المياه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بشيكاغو وميلواكي وكاليفورنيا بناء على طلب الوكالة الأمريكية.

وقدم المشاركون في التدريب، عرضا تقديميا حول أهم النقاط المستفادة من البرنامج التدريبي، فضلًا عن عدة مقترحات لتنفيذ بعض تلك التكنولوجيات بعدد من مواقع عمل شركات قطاع البترول والعائد الاقتصادي والمناخي منها.