الاتحاد الأوروبي: مصر شريك مهم في مجال الطاقة والعمل المناخي

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع كريستينا لوبيلو رئيسة فريق عمل منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية.

حضر اللقاء، السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني، والدكتور أحمد البلتاجي مدير قطاع الطاقة بمفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

وتناول اللقاء جهود تعزيز الشراكة بين الجانبين، فيما يتعلق بالعمل علي خفض الانبعاثات من قطاع البترول، والتعاون في مجال الهيدروجين، واستعدادات المشاركة في فعاليات قمة المناخ COP28 أوائل شهر ديسمبر المقبل بالإمارات.

ووجهت دعوة من مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، إلى وزير البترول، للمشاركة ممثلًا لمصر في الفعاليات والمبادرات التي يطلقها الاتحاد خلال قمة المناخ، والتي تتعلق بكفاءة استخدام الطاقة، وخفض الانبعاثات.

وأكد وزير البترول، تقديره للشراكة الناجحة بين الجانبين، وحرص الاتحاد الأوروبي على دعم ومساندة القطاع في مجال الطاقة وخفض الانبعاثات، لافتًا إلى ما تحقق من مكاسب بيئية واقتصادية على صعيد مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة بقطاع البترول بالتعاون مع الاتحاد.

كما شهد اللقاء، استعراض جهود مسار التنفيذ الفعلي لمبادرات خفض الانبعاثات بقطاع البترول، التي تم إطلاقها خلال مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ، وتتضمن من بينها تنفيذ أهداف مبادرة خفض الميثان، ودمجها في استراتيجية خفض الانبعاثات المصرية التي تتضمن عدة سيناريوهات للتنفيذ.

وتم التأكيد أيضًا، على أهمية العمل لإتاحة التمويل اللازم لمشروعات خفض الانبعاثات، كإحدى أهم السبل لدفع وتيرة التنفيذ.

وأكد مسئولو الاتحاد، أن مصر شريك مهم في مجال الطاقة والعمل المناخي، وأنه حريص على تواجد مصر كطرف أساسي في مشروعاته ومبادراته المختلفة.

كما استعرض اللقاء، الجهود الخاصة بتسريع الانتقال الطاقي في الاتحاد الأوروبي، ومنها الإسراع بالقوانين والتشريعات اللازمة، وزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الأوروبي، والاستفادة من تكنولوجيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه.

وتم التأكيد، على أهمية بحث إقامة سوق للهيدروجين والإسراع بتوفير التمويل للشركاء الدوليين في تنفيذ مشروعاته.

وأشار وزير البترول، إلى أهمية توجيه الاستثمارات بمجال إقامة خطوط نقل الهيدروجين× لاستيعاب الإنتاج المتوقع ودعم التوسع في استخداماته.