رئيس الوزراء يتطلع إلى زيادة حجم أنشطة هواوي في مصر خلال الفترة المقبلة

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع ليانغ هوا رئيس مجلس إدارة شركة "هواوي"، بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسفير عاصم حنفي سفير مصر في الصين.

 جاء ذلك على هامش فعاليات "منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي"، في دورته الثالثة.

وأكد "مدبولي"، اعتزازه بعلاقات التعاون القائمة بين مصر وشركة "هواوي" الصينية، من خلال مشاركتها في عدد من المشروعات الكبرى ومشروعات البنية التحتية في مصر، بالتعاون مع الجهات المصرية المختلفة، لا سيما وزارة الاتصالات.

وشدد رئيس الوزراء، على اهتمام الدولة بتعزيز مستوى التنسيق والتعاون مع شركة "هواوي"، والاستفادة من الخبرات والإمكانات الهائلة التي تمتلكها، وخاصة أن مصر تولي أهمية كبيرة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ حيث تحرص الدولة بشدة على الدخول في عصر الرقمنة الشاملة.

وتطلع "مدبولي"، إلى زيادة حجم أنشطة هواوي في مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة فيما يعرف بـ "مراكز البيانات"؛ حيث تعد مصر من أكبر دول العالم التي تمر بها كابلات الاتصالات، مشيرًا إلى اهتمام الحكومة بمسألة توطين التكنولوجيا، وتدريب العمالة المحلية، وتوفير فرص عمل.

ورحب رئيس الوزراء، بالمشروعات المقترحة من جانب "هواوي"، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات، بما في ذلك التعاون في مجال تحسين مؤشر جاهزية مصر للذكاء الاصطناعي، متطلعًا إلى أن تكون مصر مركزا للتكنولوجيا في المنطقة، في ظل موقعها الجغرافي المتميز ومرور كابلات الإنترنت من خلالها؛ مما يؤهلها لأن تغدو مركزا للبيانات الضخمة.

وأكد "مدبولي"، اهتمام الدولة المصرية بمشروع مركز الحوسبة السحابية، الذي تقترح "هواوي" تنفيذه في مصر بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

من جانبه، ذكر رئيس مجلس إدارة "هواوي" أن الشركة عملت في مصر لسنوات عديدة، في ضوء أهدافها العامة المتمثلة في تقديم التكنولوجيا للعملاء، وتلبية متطلباتهم في سبيل تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأكد أن العالم أصبح يتجه صوب الرقمنة والتنمية الخضراء، لافتًا إلى الإمكانات التي تمتلكها مصر، كما أن شركته تمتلك علاقات قوية مع كافة أوساط الأعمال في مصر.

وأشار رئيس الشركة، إلى أن أحد أهم مؤشرات التنمية والتنافسية الدولية في المستقبل سيتمثل في سرعة نقل البيانات والمعلومات، وتعد مصر من أسرع الدول من حيث سرعة نقل المعلومات.

من جهته، أعرب وزير الاتصالات، عن اعتزازه بالشراكة مع شركة هواوي، لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت توقيع اتفاق مع الشركة لبناء منظومة الذكاء الاصطناعي في مصر.

وشدد "طلعت"، رغبته في توسيع هذا الاتفاق في ضوء مساعي مصر لبناء منظومة لغوية متكاملة، منوهًا إلى أهمية استكمال توصيل شبكة الألياف الضوئية إلى باقي محافظات مصر، واستبدال الشبكة النحاسية بشبكة الألياف الضوئية.