وزير الصحة يوجه بسرعة استكمال تطبيق منظومة الحجز المسبق في العيادات الخارجية

جانب من الزيارة

جانب من الزيارة

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مستشفى "شن جن" الصينية، وهي واحدة من 9 مستشفيات تعمل بنظام المستشفيات الذكية.

وجاءت الزيارة، بهدف الاطلاع، على أحدث أساليب استخدام التكنولوجيا في تجهيز وتشغيل المنشآت الطبية، حيث زار أقسام العيادات الخارجية، والطوارئ، والمعامل، والرعايات المركزة، والأطفال.

واستمع وزير الصحة، إلى شرح مفصل من أحد مسئولي المستشفى عن البرنامج الوظيفي لها، وكيفية العمل بنظام الميكنة والتخلص من المستندات الورقية، وآلية الحجز الإلكتروني في العيادات الخارجية، والتي نجحت في القضاء على ظاهرة الزحام، وهي الآلية المتبعة في بعض مستشفيات الوزارة.

واطلع "عبد الغفار"، على منظومة صرف الدواء عن طريق منظومة الصيدلية الذكية، حيث يكتب الطبيب التذكرة العلاجية إلكترونيًا ويتم إرسالها للصيدلية وصرفها للمريض بعد مراجعة دقتها بواسطة أحد الصيادلة، إلى جانب المنظومة الإلكترونية لصرف الدواء في أقسام الإقامة الداخلية، بنظام الجرعة الواحدة.

كما اطلع وزير الصحة، على شاشة مركزية تظهر جميع بيانات المرضى المقيمين في المستشفى، وفحوصاتها التشخيصية، وحالتهم الصحية، وشاشات أخرى لمتابعة المرضى من مستخدمي أجهزة تنظيم ضربات القلب خارج المستشفى، فيتم عرض رسم قلب المريض كل ساعة على أحد الاستشاريين، دون الحاجة لحجز المريض في المستشفى.

كما عقد وزير الصحة، اجتماعًا مع مسئولي شركة "هواوي"، وفريق عمل المستشفى، حيث اطلع خلال الاجتماع على التخصصات الموجودة في المستشفى، وأساليب العلاج المتبعة، وكيفية متابعة المرضى بعد رحلة العلاج ومغادرتهم للمستشفى.

ووجه "عبد الغفار"، الوفد المرافق له بسرعة استكمال تطبيق منظومة الحجز المسبق في العيادات الخارجية، وإعداد دراسة لإمكانية تطبيق آلية صرف الدواء إلكترونيًا في كل مستشفيات الوزارة، بدء من مستشفيي العاصمة الإدارية والعلمين، وبالبدء في تعميم الميكنة بجميع المستشفيات القائمة، والمباني والمستشفيات المستحدثة.