صائد الطائرات يكشف عن كواليس مشاركته بحرب أكتوبر| فيديو

قال زغلول وهبة الملقب بصائد الطائرات، أحد أبطال حرب أكتوبر 1973، إن مخازن تموين الجيش الثالث للذخيرة كانت في العاصمة الإدارية الجديدة.

وذكر "زغلول"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن إحدى الطائرات الإسرائيلية طراز سكاي هوك، اقتربت من موقعي على ارتفاع 80 مترا تقريبا، وقمت بضربها بصاروخ في أول اشتباك لي حقيقي مع العدو عام 1970.

وأشار إلى أن الطائرة سقطت في اللواء سادس مدرع، وتم أسر الطيار الإسرائيلي، مضيفًا: "الطيار قال أنا مش عارف إيه اللي حصل، حاسس إن حاجة مسكتني من الوراء".

وعن يوم العبور، صرح صائد الطائرات: "لاحظت أن عربات تسحب في مناطق الجيش الثاني الميداني ليلًا، ولم نعلم أنها الكباري التي سيتم استخدامها في العبور، ويوم 6 أكتوبر، لقيت طيارتين سوخوي ممن قواتنا، قادمين من بعيد ودخلوا ورجعوا فرحنا أنا وزمايلي".

وتابع: "كنا نحلم من زمان إن طيارة بس تعدي القناة وترجع، ودورنا كان تأمين الطائرات خلال عودتها، واصطياد الطائرات المعادية، ويوم 8 أكتوبر جاء لنا أمر تحرك لمطارات أبو حماد والصالحية وبلبيس والمنصورة، بعد رصدها من قبل جيش الاحتلال لقربها من مواقع العدو".

وأوضح: "تم إسقاط الطائرات التي مدت أمريكا بها العدو، وكانت على مستوى عالي من التقنية آنذاك، وحصلت على ميدالية من طائرة فانتوم التي أسقطناها، وميدالية فوج 56، وتم تكريمي من المجموعة 73 مؤرخين".