وزير السياحة: نحرص على متابعة مؤشرات تطور الحركة السياحية الوافدة لمصر بشكل أسبوعي

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

استعرض أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، الإجراءات والآليات التي اتخذتها الوزارة لرفع منظومة الحوكمة في الإنفاق العام على بنود وأنشطة الترويج، والتنشيط، والتحفيز، خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار.

كما تطرق "عيسى"، بحسب بيان الوزارة، إلى مهام لجنة "المراجعة الداخلية والحوكمة" بالصندوق التي صدر قرار وزاري بتشكيلها في سبتمبر الماضي، ومن مهامها مراجعة الأداء الفعلي والوقوف على مدى تنفيذ الخطط ومقارنته بالمخطط؛ مما يساهم في رفع مستوى الأداء وتعزيز مزيد من الحوكمة بالصندوق.

وذكر الوزير، أنه من المقرر أن تضم اللجنة ثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة من ذوي الخبرة، يختارهم المجلس، وأن تختار منهم رئيسا لها في أولى جلسات انعقادها، وتعقد اجتماعاتها أربع مرات سنويا على الأقل.

كما أكد "عيسى"، أهمية قياس ومراجعة الأداء الفعلي للخطط التنفيذية أولا بأول، لافتًا إلى حرص الوزارة على متابعة مؤشرات تطور الحركة السياحية الوافدة لمصر بشكل أسبوعي؛ للمساهمة في توجيه أوجه الإنفاق على أنشطة الترويج في كل دولة من الدول السياحية المستهدفة حسب الأرقام الوافدة منها.

وأشار الوزير، إلى التواصل المستمر مع شركاء المهنة من منظمي الرحلات الدوليين وشركات الطيران المحلية والدولية؛ لمتابعة مؤشرات الحركة السياحية الوافدة لمصر، كما أحاط أعضاء المجلس بزيادة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، الاعتمادات الخاصة بالحملات المشتركة مع شركاء المهنة من منظمي الرحلات وشركات الطيران، واستضافة بعض ممثلي شركات الطيران ومنظمي الرحلات في زيارات لمصر.

وتم عرض ومناقشة قائمة الدخل للصندوق عن العام المالي 2022/2023 مقارنة بالعام المالي 2021/2022، متضمنة موارد وإيرادات وأوجه الصرف المختلفة، وعرض التدفقات النقدية للفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2023 مقارنة بالفترة المماثلة من العام المالي السابق، ومشروع للمخطط التقديري للإنفاق بالصندوق عن العام المالي 2023/2024 مقارنة بالفعلي للعام المالي 2022/2023.

وأشاد وزير السياحة، بالجهود التي يقوم بها بالصندوق لرفع كفاءة العمل، ومشاركته في تحقيق أغراض الحوكمة والقياس للأداء.

وتمت الإشارة إلى الموافقة على مد برنامج تحفيز الطيران الحالي حتى شهر أبريل المقبل مع إجراء بعض التعديلات عليه، وتزويد حزمة إضافية جديدة لبعض المقاصد السياحية لمدة 4 أشهر، مما يساهم في دفع وزيادة أعداد حركة السياحة الوافدة لمصر وتحقيق مستهدفاتها خلال الفترة الماضية.

وتم خلال الاجتماع أيضًا، التصديق على محضر الجلسة السابقة للاجتماع.