وزيرا النقل المصري والسعودي يبحثان مجالات التعاون لدعم حركة التجارة

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

التقى الفريق كامل الوزير وزير النقل، مع نظيره السعودي المهندس المهندس صالح الجاسر، بحضور السفير السعودي لدى القاهرة أسامة بن أحمد نقلي، ورؤساء قطاع النقل البحري، وهيئة مواني البحر الأحمر، وجهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي.

جاء اللقاء على هامش فعاليات الدورة الخامسة للمعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجستيات TRANSMEA2023، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر الجاري، تحت شعار: "توطين صناعة وسائل النقل في مصر".

وأكد وزير النقل، أهمية دعم التعاون المشترك بين الجانبين في كافة مجالات النقل، لا سيما مع التطور الكبير الذي تشهده البلدين في كافة المجالات ومنها قطاع النقل.

من جانبه، أشار وزير النقل السعودي، إلى تميز العلاقات المصرية السعودية وعراقتها، مشيدا بالتجربة المصرية الناجحة في قطاع النقل، مما يؤكد أهمية دعم التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وأعرب الوزير السعودي، عن سعادته بالمشاركة في فعاليات المؤتمر الذي يعد أحد المعارض والمؤتمرات الدولية المهمة في مجال النقل، ويحظى بمشاركة كبرى الشركات العالمية المتخصصة، مثمنًا موقف مصر الشقيقة في دعم السعودية لفتح مكتب للمنظمة البحرية الدولية Imo.

كما بحث الجانبان، التعاون في قطاع النقل البحري، وخاصة في مجال سياحة اليخوت وسفن لاكروز، والتكامل بين المواني المصرية والسعودية على البحر الأحمر؛ لتسهيل حركة التجارة، لا سيما من الصعيد وشرق العوينات إلى دول الخليج وجنوب السعودية.

وفي مجال النقل البري، طلب الجانب المصري تخفيض رسوم الترانزيت بنسبة 50%، وتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل لتنشيط حركة التجارة بين البلدين، إلى جانب تنسيق الجهود لتنظيم حركة السيارات السعودية لخدمة حركة السياحة الترفيهية، وتسهيل حركة السيارات المصرية لخدمة السياحة الدينية.