"الملا" يبحث التعاون في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات مع فنزويلا

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الإثنين، إيفان خيل بينتو وزير الخارجية الفنزويلي؛ لبحث عدد من الملفات المشتركة في ضوء رغبة بلاده القوية لتعميق التعاون مع مصر في كافة المجالات.

واستعرض اللقاء، فرص التعاون المحتملة بين البلدين، في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات.

وقال الوزير الفنزويلي، إنه أجرى مقابلة مثمرة مع عدة شركات مصرية تابعة لقطاع البترول، وتم التأكيد على ضرورة تفعيل دور اللجنة المصرية الفنزويلية المشتركة من جديد، والتعاون المشترك مع شركات البترول المصرية في ضوء الخبرات والإمكانات المتميزة التي تتمتع بها في التصميمات الهندسية وتنفيذ المشروعات البترولية، ومجال الخدمات البترولية.

ولفت إلى أن بلاده تنتج حاليا حوالي مليون برميل زيت خام يوميا، وتستهدف رفع الإنتاج إلى 2 مليون برميل يوميًا، وزيادة الصادرات، كما أن المشروعات البترولية تتنامى حاليا بشكل سريع في ظل مرحلة التعافي الاقتصادي التي تمر بها البلاد، وهناك احتياج للخبرات الفنية والهندسية والإدارية المصرية في هذا المجال.

وأشار الوزير الفنزويلي، إلى إمكانية توسعة التعاون مع الجانب المصري في مجال التعدين، في ظل تمتع بلاده بثروات تعدينية كبيرة غير مستغلة.

من جانبه، أكد وزير البترول، متانة العلاقات التاريخية بين البلدين، واستعداد قطاع البترول لدعم التعاون المشترك، لافتا إلى أن شركات القطاع اكتسبت خبرات ومؤهلات متميزة خلال السنوات الأخيرة في تصميم وتنفيذ وإدارة المشروعات الكبرى داخل مصر وخارجها بمستويات احترافية عالمية.

ولفت وزير البترول، إلى أن القطاع تعاون مع الجانب الفنزويلي في السابق في تنفيذ عدة مشروعات، واستقبل أكثر من 70 مهندسا فنزويليا لتدريبهم نظريا وعمليا في مراكز تدريب شركة إنبي، وعلى أتم استعدادا لفتح قنوات وسبل التعاون مجددا.

واتفق الجانبان، على تكوين فريق عمل من الجانبين لوضع خارطة طريق للتعاون خلال الفترة المقبلة، في المجالات البترولية المختلفة تمهيدًا لتوقيع مذكرة تفاهم، وزيارة وفد من قطاع البترول المصري لفنزويلا لدراسة أوجه التعاون المقترحة.