زيادة رأس المال المرخص به لشركة "جاسكو" إلى 500 مليون دولار| التفاصيل

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد اليوم الثلاثاء، اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو"، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وأقرت الجمعية العامة للشركة، زيادة رأس المال المرخص به والمصدر والمدفوع، وتعديل المادة 3 من النظام الأساسي للشركة لإضافة الأنشطة الخاصة بالهيدروجين، وفصل ونقل ثاني أكسيد الكربون إلى نشاط الشركة المسئولة عن الأنشطة الخاصة بإدارة وتشغيل الشبكة القومية للغاز الطبيعي، بحسب بيان الوزارة.

وأشار وزير البترول إلى أهمية التوسعات التي تشهدها الشبكة القومية للغاز الطبيعي، لأنها بمثابة الشرايين الرئيسية لتوفير إمدادات الطاقة لتغذية قطاعات الاستهلاك الحيوية، مع التنامي المستمر لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود، مؤكدًا الحرص على مواكبة التغيرات السريعة في منظومة الطاقة والتوجهات القومية لتنمية مصادر الهيدروجين والإعداد وتهيئة البنية التحتية اللازمة لذلك.

من جهته، كشف المهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو، عن زيادة رأس المال المرخص به من 325 مليون دولار إلى 500 مليون دولار، وإضافة أنشطة إنشاء وتصنيع وتشغيل وصيانة وإدارة وتملك منشآت وخطوطا ومرافق ومعدات والأجهزة اللازمة لإنتاج وتخزين ونقل وتوزيع وبيع وشراء وتصدير واستيراد الهيدروجين، فضلًا عن فصل ونقل ثاني أكسيد الكربون، والقيام بكافة الأعمال والخدمات المتعلقة بنشاط الشركة.

كما استعرض "صلاح"، الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها، ومن بينها توسعات محطة ضواغط الغاز بمنطقة دهشور 5,6 بتكلفة استثمارية 190 مليون دولار، حيث تهدف لزيادة كميات الغاز الطبيعي المنقولة إلى جنوب مصر بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة في القطاعات المنزلية والصناعية والكهرباء ومجمع أنوبك الجديد لإنتاج السولار بأسيوط.

ولفت رئيس الشركة، إلى توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية، وتشمل إنشاء خط الإنتاج الرابع بطاقة 600 مليون قدم مكعب غاز يوميا، بتكلفة استثمارية 450 مليون دولار عن ائتلاف شركتي إنبي وبتروجيت.