رئيس الوزراء يتفقد معرض المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء| صور

جانب من الجولة

جانب من الجولة

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، في فعاليات المؤتمر الوطني الثاني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، المقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويحضر المؤتمر، عدد كبير من الوزراء والمحافظين، ومسئولي الهيئات والجهات الحكومية، وممثلي المنظمات التنموية الدولية والمؤسسات المحلية الشريكة، وسفراء العديد من دول الشقيقة والصديقة.

وتفقد "مدبولي"، معرض المشروعات المتأهلة من المحافظات، حيث تجول ومرافقوه للتعرف على طبيعة المشروعات، التي تضمنت مشروعات خاصة بمعالجة مياه الصرف، وإدارة منظومة الأمطار، وإدارة المخلفات الصلبة والنفايات الخطرة، والتنمية الزراعية، ورصد التغيرات المناخية، وغيرها.

وشاهد رئيس الوزراء، عددا من التصميمات والمشروعات المقدمة من خلال مجموعة من ذوي الهمم، مثمنًا بما تتضمنه من أفكار إبداعية وابتكارية، مقدما لهم التحية والتقدير على تنفيذها.

واستمع رئيس الوزراء، إلى شرح مفصل من المحافظين، وأصحاب المشروعات المعروضة داخل الأجنحة المخصصة لمختلف المحافظات، حول مكونات هذه المشروعات، والمستهدفات من تنفيذ تلك المشروعات، وتأثيرها على البيئة بوجه عام، والبيئة المحيطة بها بوجه خاص.

وشاهد "مدبولي"، مشروعا لتحويل المخلفات البلاستيكية لمواد مفيدة قابلة للاستخدام مرة أخري، كما اطلع عن مشروع خاص بجهاز يتم تركيبه في السيارات يسهم في تحقيق المزيد من الكفاءة للمحرك، ووفرة في استخدام الوقود، ورصد لمختلف الأعطال التي من الممكن أن تتعرض لها السيارة.

كما استمع رئيس الوزراء، إلى شرح مفصل حول منظومة إدارة مياه الأمطار، ومشروع لصناعة الإطارات من خلال مواد ملائمة للبيئة، ومشروع لرصد وتحليل بيانات التصوير الجوي، ومشروع إقامة مبان صحية مستدامة موفرة للطاقة، ومشروع لتكنولوجيا الأخشاب، ومشروع وحدة استزراع داجني، ومشروع لوادي الحرير الطبيعي.

كما تضمنت الجولة، استعراض مشروع إقامة حي أخضر ذكي يحقق مختلف المعايير البيئية، ومشروع تحويل ناتج هدم المنشآت إلى مواد بناء مستدامة، ومشروع إطلاق تطبيق عبر التليفون المحمول يمكن أصحاب المنازل من التخلص من المخلفات الصلبة وتبديلها، ومشروعات تتعلق بطرق الري، حفاظاً على كميات المياه المستخدمة، ومشروع إقامة مجمع لتدوير مخلفات الصلبة.

وتعرف رئيس الوزراء، على المشروعات المتعلقة بالمنتجات الخاصة بأحواض الأسماك ومزارع الأسماك، للمساهمة في تحسين جودة المياه وتساعد على زيادة مناعة الأسماك، ومشروع تصنيع ألياف الموز، وما ينتج منها من سوائل عضوية حيوية ومنتجات لتغليف الطعام وأطباق وعلب كرتونية.

كما استعرض رئيس الوزراء، نموذجًا لـ"روبوت" لديه القدرة على السير في الأعماق، وإمكانية الرصد والاستشعار عن بعد ومعرفة وجود أماكن النفايات أو أسماك القرش، إلى جانب تفقد المنظومة الإقليمية للإنذار المبكر للتغيرات المكانية.

وشاهد "مدبولي"، طائرة زراعية دون طيار تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لأغراض المسح والرصد الاستكشافي، واستمع إلى شرح حول استخدام ورد النيل وتحويله إلى منتجات يدوية، فضلًا عن تفقد مشروعات لتطوير صناعة الكليم الطبيعي والزراعة العضوية للمحاصيل، ومشروعات استخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيقات تساعد المزارعين في تحسين جودة المنتجات المزروعة، وإنتاج مستحضرات تجميل طبيعية بدون تدخلات كيميائية، ونماذج للمنازل الريفية الخضراء،

وأشاد رئيس الوزراء، بمختلف أفكار المشروعات المعروضة، مؤكداً أهمية التوسع في تنفيذ مثل هذه المشروعات على نطاق أوسع، تحقيقاً للأهداف المرجوة الخاصة بالاستدامة ومراعاة الأبعاد البيئية.