قطاع الأعمال: الاتفاق على تصدير أدوية إلى السوق الجزائري

اجتماع الشركة مع الوفد الجزائري

اجتماع الشركة مع الوفد الجزائري

استقبلت الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، وفدًا جزائريا من فدرالية الصناعة والخدمات وشركة بونار فارما.

وبحث الاجتماع سبل التعاون وفتح السوق الجزائرية أمام منتجات الشركات التابعة من الأدوية والمستحضرات والمستلزمات الطبية.

ويأتي ذلك في ضوء حرص الدولة، على تحديث الصناعة، وإحلال المنتج المحلي، وما توليه من اهتمام خاص بصناعة الدواء، والتصدي للمعوقات التي تحول دون نفاذها إلى الأسواق العالمية.

وأكد وزارة قطاع الأعمال العام، حرصها على توافق شركاتها التابعة مع المعايير الدولية للتصنيع الجيد لزيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات الدوائية التي تنتجها الشركات.

والاتفاق على تصدير الشركة القابضة للأدوية، بعض منتجات شركاتها التابعة ومنها بنج الأسنان، ومستحضرات البخاخ الخاصة بأمراض حساسية الصدر، إلى السوق الجزائري، لتوفير احتياجاته من هذه الأدوية كبداية، ثم يتم التوسع في تصدير مستحضرات أخرى خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب نقل الخبرة المصرية وتقنية التصنيع إلى الجزائر بدءًا من التغليف وصولًا إلى التصنيع الكامل بواسطة الشركة القابضة للأدوية.

وصرح الوزير محمود عصمت، بأن الدولة لديها اهتمام كبير بقطاع الصناعات الدوائية، وتحرص اتخاذ ما يلزم للنهوض به، وتوفير البنية الأساسية والتشريعية، إلى جانب التمويل اللازم نظرًا للأهمية الاستراتيجية لقطاع الدواء وما يتميز به من فرص استثمارية واعدة، انطلاقًا من حجم الأصول وعدد الشركات والتنوع في المنتجات والخبرات المتراكمة لدى العاملين في الصناعة.

وأشار وزير قطاع الأعمال، إلى مشروع التوافق مع متطلبات التصنيع الجيد "GMP"، واشتراطات هيئة الدواء المصرية الجاري تنفيذه بشركات الأدوية يأتي ضمن استدامة عمل المصانع وخطوط الإنتاج لسد احتياجات السوق المحلية والتوسع في الأسواق الخارجية، طبقًا لضوابط المنظمات الدولية العاملة.

وأوضح "عصمت"، أن خطة التطوير التي تشمل كافة الشركات التابعة، تستهدف زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتج والارتقاء بمعدلات الأداء وتعديل مسار الشركات لتكون داعمة للاقتصاد القومي والميزان التجاري.