حسام هيبة: اتفاقية حماية الاستثمارات مع السعودية ستوقع قبل نهاية العام

أرشيفية

أرشيفية

أكد حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والسعودية، طبيعية، سواء على مستوى العلاقات الثنائية أو الجماعية بين الدول.

وأشار "هيبة"، خلال مداخلة مع برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، عبر قناة ON، إلى أنها ليست أول اتفاقية تقوم بها مصر، بل وقعت غيرها مع العديد من الدول، منهم قطر والإمارات، موضحًا: "هناك اتفاقية قديمة موجودة بالفعل بين مصر والسعودية، والآن يتم العمل على تحديثها بما يواكب متطلبات العصر والمستجدات".

وأوضح: "تلك الاتفاقيات تعمل على وضع نظم بين الدول لحماية الاستثمارات المتبادلة؛ لضمان عدم التعدي عليها في حال حدوث مشكلات في إحدى الدول، وتضع الاتفاقيات أطر وآليات التعامل حال حدوث مشكلة"، لافتًا إلى قانون الاستثمار المصري والدستور يحمي استثمارات الدول.

وتوقع "هيبة"، أن يجري الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري، ويكون نفاذها فوريا بعد توقيعها من الطرفين، متناولًا اللقاء مع الوفد السعودي والذي ناقش التحديات التي واجهت الاستثمارات المصرية والخليجية والأجنبية على مدار السنوات العشر الماضية.

وصرح: "تم حصر نحو 75 مشكلة تواجه الاستثمارات السعودية في مصر وتم حل بعضها بالفعل، ومجلس الأعمال المصري السعودي اعترف بذلك، كما أن بعض المشكلات في طور تنفيذ الحل، والبعض الآخر يحتاج لأحكام قضائية لتنفيذه، والشق الثالث ليس للمستثمر السعودي الحق فيه والمجلس السعودي معترف بذلك أيضًا".

وذكر: "تناول اللقاء الحديث عن المستقبل، ووضعنا آليات للتعامل مع الاستثمارات المشتركة، وكيف يمكن الوصول لمرحلة التكامل لتحقيق التنمية في البلدين".

يمين الصفحة
شمال الصفحة