مصدر لـ"بلومبرج": تدشين تطبيق إلكتروني يسمح للعملاء بفتح حسابات بنكية عبر الهاتف

أرشيفية

أرشيفية

أعلن مصدر حكومي، أن البنك المركزي يعتزم تدشين تطبيق إلكتروني عبر الهاتف المحمول، خلال العام المقبل، يسمح بفتح الحسابات البنكية للعملاء، داخل وخارج مصر.

ووفقا لما قاله المصدر، لـ"بلومبرج الشرق"، فإن التطبيق سيتم توفيره عن طريق شركة الهوية المالية الرقمية التي يساهم فيها المركزي المصري، بحصة 55% من رأسمال الشركة البالغ 500 مليون جنيه، متوقعًا أن الخدمة سيتم إطلاقها خلال 2024، على أن يتم ربطها مع البنوك العاملة عبر التطبيق الإلكتروني.

يشار إلى أن البنك المركزي، ينفذ منذ 2019، استراتيجية متكاملة للنهوض بمنظومة التكنولوجيا المالية والابتكار، لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية، كما أطلق في مارس 2022 تطبيق "إنستا باي" لتحويل الأموال والذي قفز عدد العملاء به 71% خلال آخر 5 أشهر إلى 6.5 ملايين عميل في نوفمبر الجاري.

ويمتلك 44.6 مليون مواطن حسابات بنكية، من بينهن 19.3 مليون سيدة في مصر لديهن تعاملات بنكية، وتبلغ نسبة الشمول المالي 67.3% بنهاية يونيو الماضي.

وبحسب تصريحات نائب محافظ البنك المركزي رامي أبو النجا، أمس، بمؤتمر مؤتمر المعرض الدولي للمدفوعات الرقمية والشمول المالي الرقمي، فقد بلغ حجم المحافظ الإلكترونية في مصر 36 مليون محفظة، و1.2 مليون نقطة بيع للخدمات المالية الرقمية، و62 مليون بطاقة بنكية، حتى يونيو الماضي.