مفتي الجمهورية: المحتكر منعدم الضمير وآثم إذا قصد حجب السلع عن أيدي الناس| فيديو

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن الشرع الشريف نهى عن الاحتكار وحرَّمه، ودَلَّت النصوص الشرعية على أَنه من أعظم المعاصي.

واستشهد مفتي الجمهورية، خلال لقائه ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي حمدي رزق، بوصف المحتكر بالخاطئ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطِئٌ» وغيره من الأدلة.

وقال مفتي الجمهورية، إن المحتكر منعدم الضمير وآثم إذا قصد حجب السلع عن أيدي الناس؛ إضرارًا بهم حتى يصعب الحصول عليها وترتفع قيمتها؛ ليحصل على الأرباح الباهظة دون منافسة تجارية عادلة، وهو من أشدِّ أبواب التضييق والضرر.

وذكر: "السلع التي يجري فيها الاحتكار هي كل ما يقع على الناس الضرر بحبسها، ولا مانع من اتِّخاذ الدولة لإجراءات تمنع الاحتكار"، لافتًا إلى حرص الشريعة على تحري الكسب الحلال، وإظهار الرضا الصحيح من العقود والمعاملات.

وأوضح: "العقود الأصل فيها الرضا، لقول الله سبحانه وتعالى: «إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ»، بمعنى لا تدليس ولا نزاع ولا جهالة ولا غش، وغيرها من الضوابط والمعايير التي رسختها المذهبية الفقهية".

وأكد مفتي الجمهورية، أن الله أباح لنا الكسب المشروع الذي يكون مبنيًّا على الرضا وطيب النفس لَا على الغش والخيانة، كما حَرَّم علينا اتخاذ الأسباب المحرَّمة في المكاسب، مضيفًا: "أمر الله بالسعي في طلب الرزق الحلال والبعد عن الكسب الحرام".

يمين الصفحة
شمال الصفحة