باستثمارات مليار دولار.. رئيس الوزراء يبحث إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا بخليج السويس

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن مصر يتوافر بها قدرات كبيرة تؤهلها لتكون مركزًا إقليميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، في ضوء الحوافز الكبيرة التي تمنحها الدولة للمشروعات الخضراء.

جاء ذلك، خلال اجتماع اليوم الأحد، لاستعراض ملامح المشروع المقدم من شركة بنشمارك باور إنترناشونال، بهدف إنتاج الأمونيا الخضراء، بخليج السويس، في حضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، والدكتور أحمد بهجت رئيس الشركة.

وأشار رئيس الوزراء، إلى ما يتوافر لدينا من قدرات هائلة من الكهرباء المتولدة من مصادر الطاقة المتجددة الخالية من أي انبعاثات كربونية، وهو ما يضع مصر على الطريق الصحيح للوصول إلى مستويات الحياد الكربوني.

ولفت "مدبولي"، إلى أن المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر وافق خلال الأسبوع قبل الماضي، على استراتيجية الهيدروجين الأخضر التي تمنح حوافز كثيرة لهذا القطاع، وصدرت إحدى الشركات خلال الأيام الماضية، أول شحنة أمونيا خضراء في العالم من مصر إلى الهند، مما يُعد حافزًا للشركات العالمية للقدوم إلى مصر والاستثمار في هذا القطاع.

وقال رئيس الوزراء، إن مصر تتمتع بميزة نسبية في إنتاج الأمونيا، بفضل ما تمتلكه من بنية تحتية مجهزة، وهو ما يمكنها من زيادة فرص إنتاج وتصدير الأمونيا عالميًا، لافتا إلى أن مشروع شركة "بنشمارك باور إنترناشيونال" يدخل ضمن خطة الدولة لمشروعات الهيدروجين الأخضر.

وذكر "مدبولي"، أن اللجنة التنفيذية لمتابعة مشروعات الهيدروجين الأخضر ناقشت هذا المشروع منذ أيام، بهدف العمل على توفير احتياجاته، وتذليل أي عقبات قد تواجهه.

من جانبه، صرح رئيس الشركة، بأن المشروع يستهدف بناء منشأة للتحليل الكهربائي بقدرة 400 ميجاوات، حيث ستستعمل الطاقة المتجددة بالكامل لإنتاج 183 طن/يوم من الهيدروجين الأخضر، لإنتاج 1000 طن/يوم من الأمونيا الخضراء، موضحًا أن استثمارات المتوقعة تبلغ نحو مليار دولار، تتوزع على إقامة منشأة التحليل الكهربائي ومحطة الأمونيا، وإنشاء محطة لتحلية المياه التي تدخل في عملية التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر وغيرها من البنية اللازمة للمشروع.

يشار إلى أن مشروع بنشمارك السويس لإنتاج الأمونيا الخضراء، فاز في الدورة الثانية من المبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء.