خبير دولي: عمليات الحوثيون لم ولن تؤثر على الملاحة بقناة السويس| فيديو

أكد الربان منتصر السكري الخبير الدولي في مجال النقل البحري، أن عمليات الحوثيين لم ولن تؤثر على عمليات الملاحة بقناة السويس؛ لأنه لا يمكن الاستغناء عنها، ولا بديل لها.

وقال "السكري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، إنه لا صحة لما يتم تداوله عن التحول إلى طريق رأس الرجاء الصالح، فلا بديل عن قناة السويس، وهي عنق الزجاجة للتجارة العالمية.

وأشار الخبير الدولي، إلى أن أوروبا وأمريكا ودول البحر الأبيض المتوسط أكثر المتأثرين من عمليات الحوثيين، وسلسلة الإمداد العالمية سوف تتوقف لفترة معينة، لافتًا إلى أن الحوثيين يستخدمون أسلحة ثقيلة وصواريخ مما يجعل خطرهم أكبر مما كان يشكله القراصنة الصوماليين في وقت سابق.

وصرح "السكري"، بأن هناك مفاوضات جارية معهم، لأن سلاسل الإمداد إلى أوروبا توقفت تماما من شرق آسيا، مضيفًا: "تم عمل قوافل من 10 مراكب ترافقهم مدمرة أو قطع بحرية عسكرية لحمايتها".

وأوضح الخبير الدولي، أن كل مركب عليها جهاز يحتوي على كل التفاصيل الخاصة ومكان خروجها ورسوها وحمولتها وخط سيرها وسرعتها وهو ما يمكن الحوثيين من معرفة جهة السفن العابرة، متابعًا: "أحد الحلول هو وقف جهاز العبور في السفن خلال المرور قبالة السواحل اليمنية".