"صبحي": المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية دورة الألعاب الأوليمبية

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

ناقشت الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة؛ الموقف التنفيذي لتشغيل مدينة مصر للألعاب الأولمبية، المقامة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشادت وزيرة التخطيط، بحسب بيان للوزارة، اليوم الجمعة، بالجهود المبذولة للانتهاء من المدينة التي تعد أحد الصروح الرياضية المتميزة التي أنشأتها الدولة، موضحة أن مثل تلك المدينة تمثل إضافة للمنشآت الرياضية في مصر، وتعد الصرح الرياضي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط متكامل الأركان والخدمات.

وأكدت وزيرة التخطيط، أهمية قطاع الشباب والرياضة في إسهامه في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ لأنه يعتبر حجر الأساس لتنمية الشباب، لا سيما وأن التربية البدنية تعمل على تنمية المهارات الشخصية وصقل قيم العمل الجماعي.

وعن مستهدفات القطاع في خطة عام 23/2024، قالت "السعيد"، إن الخطة تستهدف 339 مشروعا، تضم 159 مشروع استكمال، و180 مشروعًا مستهدف الانتهاء منها خلال عام الخطة.

من جهته، أشار وزير الرياضة، أن مدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية، أحد الصروح الرياضية المتميزة التي أنشأتها الدولة في الآونة الأخيرة، وتمثل إضافة كبيرة إلى المنشآت الرياضية، وتساهم في استضافة كبرى المحافل الدولية، موضحا أنها تعد من الجيل الجديد من المنشآت الرياضية الذكية، ومقامة على مساحة 468 فدانا.

وذكر: "بها إستاد يسع 92 ألف متفرج، وصالتين مغطاة بإجمالي سعة 23 ألف متفرج، وصالات منافسات الرماية والفروسية، ومجمع صالات تنس وسباحة وإسكواش"، لافتًا أن مكونات المدينة مؤهلة لاستضافة دورة الألعاب الأفريقية ودورة الألعاب الأوليمبية في النسخ المستقبلية، استمرارًا لاستضافة مصر للأحداث والبطولات الدولية.

وقال الوزير، إن المدينة تعبر عن اهتمام القيادة السياسية بضرورة أن تمتلك الدولة المصرية منشآت رياضية طبقا لأعلى المواصفات العالمية، مؤكدًا امتلاك الدولة لخبرات كبيرة ومختلفة في هذا الشأن.

وأوضح "صبحي"، أن التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي من خلال توفير الخدمات الشبابية والرياضية عن طريق تنمية الموارد في الهيئات الرياضية، وصولًا للتمويل الذاتي وتنمية مفهوم الإدارة الاستثمارية، وتطوير إدارة المنشآت الشبابية والرياضية وتعميق العلاقات الاستراتيجية مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص بواسطة نظم اقتصادية مستحدثة، من أهم الأهداف التي تعمل عليها الدولة.

وصرح الوزير، بأن مصر تشهد مشروعات تنموية عملاقة وفق رؤية حكيمة للرئيس السيسي، وضمن رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، ومنها التطوير الكبير الذي يلحق بالمنشآت الشبابية والرياضية، لا سيما مدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية التي ستتم إدارتها وفق أحدث النظم الإدارية.

وشكر الوزير، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على إنشائها لهذا الصرح الرياضي العظيم في أبهى صورة له.