رئيس الوزراء: نعمل على تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج من المنتجات الزراعية| صور

جانب من الجولة

جانب من الجولة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، محطة تعبئة البرتقال واليوسفي التابعة لشركة القاهرة للاستيراد والتصدير "جامكو"، المقامة في محافظة البحيرة بالشراكة مع شركة اجرولاند للتصنيع الزراعي.

وأكد "مدبولي"، أن الحكومة تعمل على تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج من المنتجات الزراعية خاصة من الموالح؛ للمساهمة في زيادة نمو الصادرات، وفتح أسواق جديدة.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المشروع يُعد أحد المشاريع الناجحة التي يتم تنفيذها بواسطة القطاع الخاص، حيث يستهدف تحقيق وفرة في محاصيل الموالح، لا سيما البرتقال واليوسفي، وزيادة جودة الإنتاج من المنتجات الزراعية.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من هاني النجار رئيس شركة "جامكو"، الذي أشار إلى أن المحطة بدأت نشاطها عام ٢٠١٩، على مساحة ٢١ ألف م٢، ويوجد بها عدد من خطوط الإنتاج، تشمل: ٢ خط تشغيل، و٢ جهاز فرز وتحجيم، و٤ خطوط آلي، وتصل الطاقة الإنتاجية لنحو ٥٥٠ طناً يومياً.

وذكر: "يوجد ٦ ثلاجات حفظ تستوعب حوالي ٢٥٠٠ طن، و٣ وحدات تبريد سريع، وعدد الموظفين بالمحطة يبلغ ١٥٠ فردا، بالإضافة إلى ٤٠٠ عامل كعمالة يومية".

وتفقد "مدبولي"، مراحل الإنتاج بالكامل داخل المزرعة، بما في ذلك مزارع البرتقال واليوسفي، ومحطة الفرز والتعبئة للمحاصيل، ولفت "النجار"، إلى أن المحطة تشهد الموسم الخامس لتصدير الحاصلات، حيث تم تصدير ٩٠ ألف طن خلال الموسم الماضي بالشراكة مع شركة اجرولاند للتصنيع الزراعي.

وأضاف: "المستهدف أن يصل الرقم إلى ١١٠ آلاف طن خلال الموسم الحالي، فضلًا عن التخطيط لتصدير ٢٠٠ ألف طن خلال السنوات الخمس المقبلة، مشيرًا إلى أن الشركة حاصلة على الترتيب الثاني بين الشركات المصرية لتصدير الموالح لعامين على التوالي، في عدة أصناف تشمل: بسره، موركت، ليمون، جريب فروت، بادي، صيفى، ميراف، فريمونت، ميخال، من إنتاج مزرعة الصحراوي بمساحة 600 فدان، ومزرعة البستان بمساحة 700 فدان.

وأوضح: "يتم التصدير لجميع دول العالم، والشركة حاصلة على عدد من شهادات الجودة أبرزها GLOBAL G.A.P وGRASP  For Farms وBRCGS Grade AA و ISO9001 وISO45001"، متابعًا أن الشركة بصدد تنفيذ توسعات بمساحة ٢٧ ألف م٢، لتنفيذ محطة فرز ثالثة، وإضافة خط فراولة، وخط عنب، ومخازن للشركة، وسكن إداري للموظفين، بهدف تنمية نشاط الشركة وتنفيذ خططها لزيادة الإنتاج.

وفي الختام، أكد الدكتور "مدبولي" سعادته بما شهده اليوم، وما لمسه من مستوى عال من جودة المنتج النهائي للمحطة.