رئيس الوزراء العراقي يشكل لجنة للتحقيق في الهجوم الإيراني على أربيل

أرشيفية

أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قرر تشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم على مدينة أربيل.

وقالت الوزارة، في بيان لها، أوردته وكالة الأنباء العراقية، إن الحكومة تعرب عن استنكارها الشديد وإدانتها للعدوان الإيراني على مدينة أربيل المتمثل بقصف أماكن سكنية آمنة بصواريخ باليستية مما أدى إلى وقوع ضحايا بين المدنيين.

وذكرت الوزارة، أن القصف استهدف الدور السكنية بضمنها دار سكن رجل الأعمال الكردي پيشرو دزيي وعائلته ما أدى إلى استشهاده وإصابة أفراد عائلته، مشيرة إلى أن الحكومة تعد هذا السلوك عدوانًا على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي، وإساءة إلى حسن الجوار وأمن المنطقة.

وأعلنت الوزارة، أن الحكومة ستتخذ جميع الإجراءات القانونية تجاهه، ومن ضمنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن، مشيرة إلى أن دور اللجنة المشكلة بقرار رئيس الوزراء، جمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دوليًا، وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة.

وأكدت أنه سوف يتم الإعلان عن نتائج التحقيق ليطلع الرأي العام العراقي والدولي على الحقائق، وإثبات زيف ادعاءات الجهات التي تقف وراء هذه الأفعال المدانة.

يشار إلى أن الحرس الثوري الإيراني، أعلن مهاجمته لما أسماه مراكز تجسس وتجمعات لجماعات إرهابية مناهضة لإيران، بمدينة أربيل شمال العراق، بواسطة الصواريخ الباليستية.

وأشار الحرس الثوري، في بيان له، بحسب ما أوردته سكاي نيوز عربية، إلى أنه هاجم المدينة، متزامنًا مع قصفه مناطق في سوريا، موضحًا أنه تم تدمير الأهداف والتفاصيل ستعلن لاحقًا.

وذكر الحرس الثوري، أن القصف جاء ردًا على ما وصفه الجرائم الأخيرة، التي ارتكبها أعداء إيران، مضيفًا: "تم استهدف مقرا للموساد في أربيل، حيث يعد المركز الصهيوني الرئيسي مقرًا لتطوير وإطلاق عمليات التجسس وتخطيط الأنشطة الإرهابية في المنطقة لاسيما ضد إيران"، وفقًا للبيان.

وقال: "تنظيم داعش تعرض للاستهداف في سوريا المحتلة، ردًا على الهجمات الإرهابية التي شنها التنظيم في الآونة الأخيرة بإيران"، بحسب البيان.