خلال زيارة رئيس الوزراء.. محافظ أسوان يستعرض مشروعات "حياة كريمة" بقرية فارس| صور

جانب من الزيارة

جانب من الزيارة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بقرية فارس التابعة لمركز كوم أمبو، بمحافظة أسوان، إحدى قرى مبادرة "حياة كريمة"، عدد من المشروعات المنفذة في إطار المبادرة.

ورافق "مدبولي"، اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

وأشار رئيس الوزراء، إلى حرصه عند زيارة أي محافظة، على متابعة سير العمل بمشروعات "حياة كريمة"؛ لأهميتها في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بالقرى.

وتفقد "مدبولي"، مشروع محطة الصرف الصحي المتكامل، واستمع إلى شرح من اللواء إيهاب خضر رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، الذي قال إن الطاقة الإنتاجية المبدئية للمحطة، تصل إلى 2000 متر مكعب يوميًا، وتخدم القرية ويستفيد منها نحو 17 ألف مواطن، ومن المخطط الوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 3 آلاف متر مكعب/ يوم.

وأوضح "خضر"، أن المشروع يحقق نسبًا متقدمة للغاية، حيث إنه من المقرر بدء التشغيل في نهاية مارس المقبل، لافتًا إلى أن أبرز مكونات المشروع الرئيسية، يتمثل في شبكة انحدار بإجمالي طول 43.6 كم، ومحطتي رفع صرف صحي رئيسية ومساعدة، ومحطة معالجة ثلاثية بطاقة 3/2 آلاف م3/ يوم، بجانب مبنى الكلور، وأحواض التهوية والتجفيف والترسيب وتركيز الحمأة، وغرفة التوزيع، وخط السيب بطول 4.85 كم، والمولد والمحول والمخزن والورشة، والمبنى الإداري والمعمل.

وذكر "خضر"، أن الهيئة كانت تنفق نحو 8 مليارات جنيه كل سنة ضمن الخطة الاستثمارية، وهذا الرقم بلغ خلال الفترة من يوليو الماضي إلى نهاية ديسمبر، أي خلال 5 أشهر ونصف، لأعمال تمت على الطبيعة، نحو 12.3 مليار جنيه، لمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" فقط، وهو رقم كبير لأعمال تمت بالفعل، بتمويل وفرته الحكومة.

ونوه رئيس الهيئة، إلى أنه بنهاية مارس2024، سيتم تسليم القرية كشبكات، وخطوط طرد، مخططة بالكامل لصالح المواطن، مضيفًا: "حياة كريمة تمتد مشروعاتها بمراكز كوم أمبو، وبادفو، ونصر النوبة بإجمالي 99 قرية، وجاري العمل حاليا في 74 قرية، بإجمالي تكلفة مالية يضاف إليها 19 محطة معالجة بنحو 6.6 مليارات جنيه".

وتابع: "انتهينا بالفعل من تنفيذ 54 محطة معالجة بالصعيد بإجمالي 1.188 مليون متر مكعب/ يوميا، بتكلفة بلغت 8.8 مليارات جنيه، تم الانتهاء منها وتسليمها، وستخدم قرى حياة كريمة أيضًا، ومعدل تنفيذ المرحلة الأولى للمبادرة في محافظة أسوان يتم بمراحل متقدمة، كما يتم التخطيط لبدء المرحلة الثانية قريبًا".

من جانبه، أوضح محافظ أسوان، أن قرية فارس بمركز كوم أمبو، تشهد تنفيذ عدة مشروعات، تستهدف الارتقاء بمستوى معيشة أكثر من 17 ألف نسمة بالقرية وتوابعها، والتي تم اختيارها كأفضل قرية صديقة للبيئة، كنموذج سيتم تعميمه على 175 قرية بعد أن أصبحت مجتمعًا ريفيًا يذخر بالعديد من مقومات ومتطلبات جودة الحياة، وخلوها تماما من الانبعاثات الكربونية وأسباب التلوث البيئي، فضلًا عن العديد من المساحات الخضراء.

وقال محافظ أسوان، إن عدد المشروعات بلغ أكثر من 30 مشروعًا سواء ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، أو الخطط الاستثمارية بالمحافظة مما أهلها لهذه المكانة، ومشروعات "حياة كريمة" بالقرية تتضمن إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بفارس، وموزع كهرباء فارس، وعمارات "سكن كريم" بإجمالي ٦ عمارات، بالإضافة إلى مدرسة السلطان الابتدائية ضمن إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 6 مدارس للتعليم الأساسي.

كما تتضمن المشروعات، المركز التكنولوجي لمجمع خدمات المواطنين، ويضم منافذ خدمة للتضامن الاجتماعي والتموين والأحوال المدنية والشهر العقاري والبريد وخدمات المحليات ومركز تكنولوجي، وإحلال وتجديد الوحدة الصحية ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، ليتزامن ذلك مع إنشاء وحدة إسعاف تضم سيارتي إسعاف، ونقطتان فارس الصحراوي وفارس الزراعي، وتبطين ترعتي ساحل فارس الجديدة والقديمة.

وتضم أيضًا، تنفيذ مجمع الخدمات الزراعية، ويضم وحدة بيطرية وجمعية تعاونية زراعية ومركز إرشاد، ووحدة اجتماعية بفارس تحتوي على حضانات ومكتب تأهيل وورش تدريب مهني ومشورة اقتصادية، وإنشاء ملعب خماسي وتطوير المبنى الإداري، ووحدة تدخل مبكر ووحدة اجتماعية.

وذكر محافظ أسوان، أنه تم تنفيذ مشروع المرسى والممشى السياحي الجديد بقرية فارس، وزيادة المسطحات الخضراء بإقامة حديقتين بمساحة 1760 م2، وأخرى بمساحة 2504 م،2 ومساحات مخصصة للترفيه بمواصفات تناسب ذوي الهمم، وباركينج للدراجات، لاستخدامها في التنقلات الداخلية لتقليل الانبعاثات الكربونية.

وتابع: "تم عمل مظلات بمواد صديقة للبيئة، علاوة على استخدام التكنولوجيا الذكية عبر تطبيق عين المواطن لعمل منظومة رصد بيئي لجميع المخالفات من خلال شبكة GIS، والتحكم في تشغيل أعمدة الإنارة عن بعد التي يتم تشغيلها بنظام لمبات الليد".