الإسكان: نسبة تنفيذ سد ومحطة "جوليوس نيريري" الكهرومائية بلغت 96%| صور

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

 التقى الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع الدكتور دوتو بيتيكو وزير الطاقة التنزاني، لمتابعة تقدم الأعمال بمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريري" الكهرومائية.

وينفذ المشروع، التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي إليكتريك، على نهر روفيجي بتنزانيا.

حضر اللقاء، اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير ورئيس لجنة متابعة المشروع، والمهندس أحمد العصار رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إلكتريك، والمهندس وعدد من مسئولي التحالف المصري المنفذ للمشروع.

وهنأ وزير الإسكان، وزير الطاقة التنزاني، بتوليد الكهرباء لأول مرة من وحدات المشروع، بعد اكتمال التركيبات الميكانيكية والكهربائية لأول وحدة توليد في المشروع، ونجاح اختباراتها بالكامل، بما سمح لأول مرة بفتح صمام المياه الرئيسي على التوربينة رقم 9، حيث اتخذت المياه مسارها عبر مراحل مختلفة بنجاح حتى الخروج إلى النهر، ودارت التوربينة بقوة المياه لأول مرة، ووصلت بنجاح للسرعة التشغيلية ميكانيكيا (150 لفة/ دقيقة)، وحققت تردد الشبكة كهربيا (50 هرتز).

واستعرض الجانبان، تقدم الأعمال بالمشروع، حيث بلغت نسبة الإنجاز نحو 96%، والنسبة المتبقية من الأعمال في أغلبها استكمالًا لتركيب التوربينات المائية واختباراتها، مشيرين إلى الانتهاء من جميع مكونات المشروع الأخرى تقريبًا، وهذا يشمل السد الرئيسي، والسدود الفرعية، والكوبري الرئيسي، وقرية كاملة لإعاشة العاملين في المشروع، وشبكة الطرق الداخلية، وغيرها من المكونات.

كما تناول الوزيران، جهود التحالف المنفذ للمشروع، في نقل الخبرات، وتدريب المهندسين والفنيين التنزانيين، ومبادرات التحالف لتنمية وتطوير المناطق المتصلة بالمشروع، في إطار العلاقات القوية التي تربط بين مصر وتنزانيا حكومة وشعبًا.

وأكد وزير الإسكان، اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهذا المشروع الضخم الذي يحقق آمال الأشقاء التنزانيين في التنمية، وتوجيهاته المستمرة لمسئولي التحالف أن تكون جودة التنفيذ على أجندة الأولويات.

يمين الصفحة
شمال الصفحة