وزير الخارجية: العمل جاري على ترفيع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى سامح شكري وزير الخارجية، مساء الإثنين، خلال زيارته إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، برئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا متسولا.

ويأتي اللقاء في إطار حرص وزير الخارجية على التواصل ومع مختلف مؤسسات الاتحاد الأوروبي، حيث أكد "شكري"، لرئيسة البرلمان الأوروبي، على الأهمية التي توليها مصر لتعزيز العلاقات بين مصر ومؤسسات الاتحاد ومن ضمنها البرلمان، لا سيما في ضوء العمل الجاري على توطيد وترفيع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وأكد الجانبان، على الرغبة المشتركة في تعزيز الحوار البناء والموضوعي بشأن مجالات التعاون المشترك، بحسب بيان الوزارة اليوم.

وأشار "شكري"، إلى أهمية أن يستند جوهر هذا الحوار إلى أسس الصداقة والاحترام المتبادل والتفهم لحجم التحديات التي تحيط بمصر، والأعباء التي تتحملها نتيجة التحديات الدولية والإقليمية، لافتًا إلى دور البرلمان الأوروبي في إيلاء الدعم اللازم لمصر للاستجابة للتحديات الاقتصادية التي تواجهها نتيجة للأزمات الإقليمية والدولية المتلاحقة.

واستعرض وزير الخارجية، ملامح عملية التحديث التي تشهدها مصر على المستويات السياسية والاقتصادية والتنموية والثقافية والاجتماعية، بجانب تعزيز منظومة حقوق الإنسان وتمكين المرأة والشباب، مؤكدًا أهمية تعزيز التعاون المثمر بين الجانبين، خاصة في مجال تمكين الشباب، والاستفادة من البرامج التي يوفرها الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

ومن جانبها، شددت رئيسة البرلمان الأوروبي، على استراتيجية العلاقات مع مصر، وأهمية توظيفها لخدمة مصالح الجانبين، ومواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية المشتركة بعد التنسيق والتشاور، لافتة إلى الدور الإقليمي والمحوري الذي تضطلع به مصر إزاء المنطقة، وجهودها المستمرة في تحقيق الأمن والاستقرار بها، مما يصب بالتبعية في صالح أمن القارة الأوروبية.

وتناول اللقاء، عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأزمة في قطاع غزة، والتهديدات الحالية لأمن الملاحة في البحر الأحمر.

واستمعت رئيسة البرلمان الأوروبي، لتقييم وزير الخارجية، للموقف الحالي لأزمة قطاع غزة وسبل إنهاء تلك الحرب، حيث أكد بأهمية الدور الذي يمكن أن يضطلع به البرلمان الأوروبي باعتباره صوت وضمير المواطن الأوروبي، في المطالبة بوقف إطلاق النار، والالتفات إلى معاناة الشعب الفلسطيني غير المسبوقة على مدار ما يزيد عن مائة يوم من الحصار والتجويع والاستهداف.

كما تطرقت المناقشات أيضًا، إلى الأوضاع في اليمن والسودان.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان، على أهمية الحفاظ على حوار مباشر ومتواصل بين الجانبين، بشكل يسهم في تعزيز التفاهم المشترك، وتناول كافة القضايا ذات الاهتمام.