مصر والهند تبحثان التعاون بمجالات البترول والهيدروجين والوقود الحيوي

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أجيت جوبتيه السفير الهندي بالقاهرة، بحسب بيان للوزارة اليوم الثلاثاء.

وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين، في مجالات البترول والغاز والهيدروجين والوقود الحيوي والبتروكيماويات وخفض الانبعاثات والفرص الاستثمارية المتاحة.

وقال وزير البترول، إن هناك تعاونًا مثمرًا مع شركات هندية تعمل في مصر، ومنها شركة تي سي أي سنمار، التي تسهم في تحقيق نجاحات بمجال البتروكيماويات، وتتوسع في استثماراتها ومشروعاتها بالتعاون مع شركات البتروكيماويات المصرية، موضحًا أن القطاع ينفذ عدة مشروعات لكفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية والاستفادة منها اقتصاديًا.

وأشار الوزير، إلى تنفيذ مشروعات لرقمنة أنشطة القطاع بالكامل، وربطه في منظومة موحدة بما يفيد كفاءة وسرعة الوصول للبيانات وتنفيذ العمليات، مستعرضًا أوضاع صناعة البترول والغاز في مصر، والمزايا النسبية التي تتمتع بها؛ لامتلاكها بنية أساسية وكوادر متميزة.

من جهته، أوضح السفير الهندي، أن بلاده تستورد جانبًا كبيرًا من احتياجاتها من البترول والغاز، كما تسعى لتحويل نسبة كبيرة من تلك الاحتياجات إلى الغاز الطبيعي والطاقات الجديدة والمتجددة، بدلًا من البترول الخام؛ بهدف خفض انبعاثات الكربون بالتوافق مع التوجه العالمي للحد من تأثير الانبعاثات على المناخ.

وصرح السفير الهندي، بأن بلاده تسعى إلى تحقيق اكتشافات جديدة تزيد من إنتاجها، وتتعاون مع الجانب المصري في تنفيذ تلك المشروعات من خلال توريد المهمات ومستلزمات الحفر، كما أن الشركات الهندية على استعداد كامل لتبادل الخبرات مع قطاع البترول المصري بما يفيد الجانبين.

وذكر "جوبتيه"، أن الشركات الهندية مهتمة بتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وتم بالفعل توقيع عدة مذكرات تفاهم، ويتم الإعداد لبدء التنفيذ الفعلي وتوفير الاستثمارات المطلوبة، متمنيًا انضمام مصر للمبادرة العالمية الجديدة لزيادة استخدام الوقود الحيوي، والتي سيتم من خلالها مشاركة الخبرات والسياسات والتكنولوجيات المتطورة المطلوبة لتنفيذ مثل هذه المشروعات بالتعاون مع 19 دولة منضمة للمبادرة.