وزير الصحة: مشروع مدينة المستشفيات والمعاهد سينفذ على مساحة 230 فدانًا

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مساء أمس الإثنين، مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان؛ لبحث مقترح تنفيذ مشروع مدينة المستشفيات والمعاهد التعليمية للبحوث والتدريب.

وقال وزير الصحة، إن هذا المشروع القومي سيمثل إضافة حقيقية للمنظومة الصحية، ويحقق نقلة نوعية في القطاع، حيث يحقق تكامل التخصصات الطبية في مكان واحد، بما يسهم في تقديم خدمة طبية مُتميزة، تخدم منظومة التأمين الصحي الشامل التي تستهدف الدولة توسيعها.

وأشار وزير الصحة، إلى أن المشروع من المخطط تنفيذه على مساحة إجمالية تصل إلى 230 فدانًا، ليضم 18 معهدًا قوميًا مُتخصصًا لتقديم مختلف الخدمات الصحية، بسعة نحو 4223 سريرًا، كي تصبح منبعًا لبحث علمي جاد ومثمر، وتدريب طبي متميز، وخدمة علاجية متكاملة.

وذكر وزير الصحة، أنه من المقرر أن يشهد المشروع تنفيذ مبنىً مركزي، يضم: أقسام الطوارئ العامة، وعمليات الطوارئ، ورعاية السكتة الدماغية، ومعامل تخصصية، وبنك الدم المركزي، وغرف إقامة الطوارئ، وغرف العناية المركزة، ومركز الحروق، ومركز الأشعة المجمعة، والمعامل المركزية، ومراكز التدريب والأبحاث لتنفيذ المشروعات البحثية متعددة التخصصات بشكل سهل ومتكامل وبجودة عالمية، بجانب إقامة مدينة سكنية للكوادر الطبية.

كما من المخطط إقامة الجامعة الأهلية لعلوم الطب والتكنولوجيا الطبية، وتضم كليات: الكلية التكنولوجية للعلوم الطبية التطبيقية، وكلية الطب البشري وكلية الصيدلة، وكلية التمريض، وكلية طب أسنان، ومركز الأبحاث؛ لتوفر الرعاية المتخصصة والمميزة في المجال التعليمي الصحي والتطبيقي مع الاهتمام بالأبحاث والتدريب، والمساهمة في البرامج الموجهة ضد الوقاية من الأمراض، والمشاركة في الحملات التوعوية، بحسب وزير الصحة.

ووجه رئيس الوزراء، بإعداد دراسة جدوى اقتصادية على أعلى مستوى للمشروع، تتضمن دراسة تكلفة التشغيل والإدارة، ومراجعة التصميمات وعرضها على مكاتب عالمية متخصصة، بجانب بحث الشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ هذا الصرح الطبي المتكامل.