العدل الدولية: على الاحتلال اتخاذ جميع الإجراءات لمنع الإبادة الجماعية بغزة

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

قامت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، بإصدار حكمها بشأن طلب الإشارة بالتدابير المؤقتة المقدم من جنوب إفريقيا في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة والمعاقبة عليها.

 

وأكدت رئيسة محكمة العدل الدولية في كلمة نقلتها قناة القاهرة الإخبارية، نقر بحق الفلسطينيين بقطاع غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية.

 

وقالت: بعض الحقوق التي تسعى جنوب أفريقيا إلى الحصول عليها منطقية، لنا سلطة فرض تدابير مؤقتة عندما يكون هناك ضرر لا يمكن إصلاحه، وإذا كان هناك إلحاح من خطر محدق قبل إطلاق حكم نهائي، مشيرة إلى أن الكثير من الفلسطينيين في قطاع غزة لا يمكنهم الوصول للمياه والطعام وأساسيات الحياة.

 

وأضافت، أنه على إسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، ومنع التحريض ضد الشعب الفلسطيني، واتخاذ كل التدابير لإيصال المساعدات الإنسانية، كما أن عليها تقديم تقرير خلال شهر من إصدار الحكم وسيتم إرساله إلى جنوب أفريقيا.

 

وأوضحت: القرار الذي سنصدره خلال الجلسة لا يؤثر في حق جنوب أفريقيا وإسرائيل بتقديم ردود عليه.

 

وتابعت رئيسة محكمة العدل الدولية أن 16 صوتا مقابل صوت واحد فقط يؤيدون إلزام إسرائيل اتخاذ كل التدابير لمنع التحريض لارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة.