خبير مصرفي: البنك المركزي ينظم استخدامات العملة الأجنبية لحماية الاحتياطي| فيديو

قال الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن قرار البنك المركزي، قرارًا لتنظيم ضوابط استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج، امتداد لقراراته السابقة.

وأوضح "أبو الفتوح"، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، أنه سيتم إيقاف البطاقة الائتمانية وإدراج العملاء على المنصة المعدة من قبل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، وكذا نظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي.

وأشار إلى أن التعليمات خاصة ببطاقات الائتمان للاستخدام خارج مصر، والتي تتضمن إيقاف إصدار العملاء الذين لم يتقدموا بما يثبت استخدام البطاقة في أثناء التواجد بالخارج خلال فترة أقصاها 90 يومًا من تاريخ فتح حدود الاستخدام.

وذكر: "بعض العملاء لم يتواصلوا مع البنوك لإثبات السفر واستخدامهم للبطاقات في الخارج، وهم المقصودين من هذه الإجراءات الجديدة، وتفعيل البطاقات الائتمانية الخاصة بهم".

وأرجع أسباب القرار إلى معاناة مصر من أزمة في العملة الأجنبية، والبنك يسعى لتنظيم استخدامات العملة الأجنبية وحماية الاحتياطي النقدي الأجنبي من أن يتناقص، وهناك مهلة للعملاء من أجل توفيق أوضاعهم مع البنك التابع لهم، وعليهم سرعة التواصل مع البنك.