"الصحة" تحذر من أخذ أدوية البرد دون تشخيص أو روشتة الطبيب| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

حذر أمين مدير عام إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة الدكتور وجدي، من أخذ أدوية البرد دون تشخيص أو روشتة الطبيب وخاصة حقنة البرد.

وقال "أمين"، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، خلال برنامج "نظرة"، على قناة صدى البلد، إن كثير من الفيروسات تنتشر بشدة في فصل الشتاء، وفيروس الإنفلونزا هو الأكثر انتشارا حاليًا، لا سيما نوعي HAN1،. H5N1

وعن أعراض الفيروس المنتشر حاليًا في الجو، بالتزامن مع موجة البرد الشديدة، أوضح أنها تتمثل السعال الجاف والبلغم، وفقدان حاسة الشم والتذوق، تكسير في العظام، رشح في الأنف، الكحة أحيانا، والاحتقان

وذكر: "الفيروسات كائنات حية تتعايش بتغييرات وفقًا للتركيبات الجينية، وفيروس الإنفلونزا، وأعراض الفيروسات جميعها متشابهة، لكنها تختلف في الحدة، وموقف المصابين من حيث العمر والإصابة بمرض مزمن".

ونصح "أمين"، أصحاب الأمراض المزمنة بتناول تطعيمات الإنفلونزا الموسمية، مضيفًا: "بعد الخروج من الجائحة أصبح الشخص منتبهًا حال الإصابة بأي دور من أدوار الإنفلونزا، وفيروس كورونا لم ينته، والمتحورات أصبحت أضعف في الحدة؛ نتيجة المناعة التي حصل عليها الإنسان والأمصال".

وأشار إلى أن هناك منظومة رصد الفيروسات في وزارة الصحة، تأخذ عينة عشوائية من المرضى في المستشفيات لتحليل وتحديد أي متغيرات في جينات الفيروسات.