وزير البترول يبحث مع وزير النفط العراقي وشركات عالمية مجالات التعاون المشترك| التفاصيل

اللقاء مع أدنوك

اللقاء مع أدنوك

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عدة جلسة مباحثات، على هامش فعاليات اليوم الأول من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة EGYPES2024.

لقاء وزير النفط العراقي

التقى "الملا"، مع المهندس عبد الغنى حيان نائب رئيس الوزراء ووزير النفط العراقي، حيث أكد أهمية التعاون المستمر بين الجانبين وامتداده ليضم الأردن أيضًا وحرص مصر على تدعيم هذا التعاون الثلاثي باستمرار وعبر المجالات المختلفة، وعلى رأسها صناعة البتروكيماويات.

وأشار وزير البترول، إلى الشراكة القائمة بالفعل مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتي إنبي وبتروجيت وملف استيراد خام البصرة، مشددًا على أهمية التوسع في مجالات التعاون بما يخدم البلدين.

من جانبه، وأشار وزير النفط العراقي، إلى دعم بلاده للتعاون المشترك مع مصر وتطلعها لزيادة الشركات المصرية نطاق أعمالها بالسوق العراقي عبر ما يتاح به من عطاءات وفرص عمل، وخاصة بمجال مشروعات النفط والبتروكيماويات.

 

لقاء مع أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول

التقى "الملا"، مع هيثم الغيص أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، وتم بحث إمكانية التعاون بين قطاع البترول ومنظمة أوبك.

وأبدى آمين منظمة أوبك، استعداده لاستقبال أعداد من شباب الإدارة المتوسطة في قطاع البترول للتدريب على البرنامج المتكامل لاستعراض أوضاع سوق البترول العالمي وتوقعات الأسعار وذلك بمقر المنظمة بفيينا.

وأكد وزير البترول، أهمية الدور الذي تلعبه المنظمة؛ لضمان استقرار أسواق البترول وتوازنها، على الرغم من التحديات والأحداث العالمية المتلاحقة.

لقاء مع وفد شركة بي بي

استقبل وزير البترول، مولاي اوتشنكلوس الرئيس التنفيذي لشركة بي بي العالمية، وأني دوتزيرناث رئيسة الشركة للغاز وخفض الكربون.

وتناول اللقاء، أنشطة الشركة في مناطق امتيازها بمصر والموقف الحالي لتنمية الآبار، وعمليات الحفر التي تنفذها الشركة في إطار برنامج العمل الجاري تنفيذه حاليا لزيادة معدلات الإنتاج من الغاز.

وأوضح رئيس الشركة، أنه جار حفر بئرين ضمن خطة تنمية حقل ريفين، لافتًا إلى اهتمام الشركة بضخ مزيد من الاستثمارات في مشروعاتها في مصر، خاصة وأنها مشغل رئيسي في حقول أتول ورأس البر وريفين بالبحر المتوسط.

وقال الوزير، إن لديه شراكات كبيرة مع كافة الشركاء، وهناك تعاون معهم للتغلب على التحديات إيمانًا منهم بالفرصة الجيدة التي تتمتع بها مصر، موضحًا أن بيبي  من الشركاء الاستراتيجيين، ولها نجاحات متميزة في أنشطة البحث وتنمية وإنتاج البترول والغاز.

لقاء مع شركة أدنوك الإماراتية

استقبل "الملا"، مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" الإماراتية، وتم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات البترول المختلفة.

وتطلع "الكعبي"، للعمل في مصر في العديد من المشروعات البترولية سواء أنشطة البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز أو مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مضيفًا: "مصر سوق كبير مستقر وجاذب للاستثمارات بمختلف أنشطة البترول والطاقة".

ورحب وزير البترول، بتوسيع نطاق التعاون بين القطاع وشركة أدنوك، لا سيما أن مصر تمتلك من البنية التحتية والتسهيلات الإنتاجية المتاحة التي تشجع على الإسراع في تنفيذ المشروعات، ووضعها على الإنتاج.

كما استعرض اللقاء، الاتفاقية المقرر توقعيها بين شركة أدنوك وشركة بي بي للبحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز في منطقة شرق المتوسط، والتي تتماشى مع الرؤية المصرية في تكثيف أعمال البحث والاستكشاف بهذه المنطقة الواعدة.

لقاء مع بيكرهيوز العالمية

بحث "الملا"، لورينزو سيمونيللي الرئيس التنفيذي لشركة بيكرهيوز العالمية والوفد المرافق، توسيع نطاق التعاون المشترك، مؤكدًا أن الشركة شريك مهم لمصر.

وأشار وزير البترول، إلى القطاع على التعاون مع كبرى الشركات العالمية لتنفيذ استراتيجية خفض الانبعاثات وبناء القدرات البشرية.

واستعرض اللقاء، مجالات التعاون المقترحة للاستفادة من خبرات الشركة والتطبيقات التكنولوجية في خفض الانبعاثات من تسهيلات إنتاج قطاع البترول والغاز في مصر، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة بها، والتي تأتي تنفيذًا لمحاور استراتيجية قطاع البترول لإزالة الكربون.

كما تناول اللقاء، تعزيز التعاون في تنفيذ برنامج تأهيل الكوادر الشابة والمتوسطة، ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع الشركات العالمية.

واستعرض وفد بيكرهيوز، خطتها لتدريب مجموعة جديدة من الكوادر الشابة ضمن البرنامج إسهامًا في عمليات التطوير والتحديث وبناء القدرات البشرية التي ينفذها قطاع البترول.