وزير البترول يبحث مع قطر وروسيا وفنزويلا وأوبك التعاون في مجال الطاقة| التفاصيل

اللقاء مع أمين عام أوبك

اللقاء مع أمين عام أوبك

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال مشاركته في القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة في الجزائر، مباحثات موسعة.

والتقى "الملا"، مع وزراء الطاقة في قطر وروسيا وفنزويلا، وأمين عام منظمة أوبك، لبحث سبل دفع التعاون في مجال الطاقة وفتح آفاق جديدة من التعاون في ضوء الفرص المتاحة.

لقاء الوزير القطري

وعقد "الملا"، جلسة مباحثات مع المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، تناولت تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة.

وتم بحث فرص تشجيع مشاركة الشركات القطرية في مجال البحث والاستكشاف للغاز والبترول بواسطة المزايدات العالمية التي يتم طرحها بمصر، وفرص المشاركة في مشروعات جديدة للتكرير والبتروكيماويات، في ضوء توجه مصر لتعظيم القيمة المضافة من الموارد الطبيعية.

كما تطرق الوزيران، إلى جهود البلدين في تأمين مصادر الطاقة، وتطورات أسواق الغاز الطبيعي المسال.

لقاء وزير الطاقة الروسي

التقى وزير البترول، مع وزير الطاقة الروسي، نيكولاي شولجينوف، وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة.

واستعراض اللقاء أيضًا، جهود الجانبين في تأمين مصادر الطاقة بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الغاز الطبيعي، كما تم التأكيد على أهمية دور الغاز الطبيعي كوقود انتقالي خلال مرحلة مزيج الطاقة العالمي.

وأشار وزير البترول، إلى أن مشاركة مصر ضمن تجمع البريكس تساهم في تعزيز التعاون والعلاقات التجارية بين مصر وروسيا، مضيفًا: "ندعم أولويات التعاون بين دول البريكس في مجال الطاقة التي اقترحتها روسيا، وخاصة المتعلقة بأمن الطاقة التحول الطاقي ومبادرة خفض انبعاثات الميثان".

لقاء وزير النفط الفنزويلي

عقد "الملا"، جلسة مباحثات مع وزير النفط الفنزويلي بيدرو رافائيل تيليشيا بويز، تناولت فرص مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ مشروعات البنية التحتية بفنزويلا بمجال البترول والغاز.

ويأتي ذلك في ضوء كفاءة شركات القطاع في تنفيذ أعمال سابقة في عدة مشروعات بفنزويلا، وتميزها في تنفيذ أعمال المشروعات خارج مصر بالعديد من الدول.

لقاء أمين عام منظمة أوبك

التقى وزير البترول، مع هيثم الغيص أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، وتناول اللقاء بحث تعزيز التعاون بين قطاع البترول ومنظمة أوبك.

ووجه "الغيص"، التهنئة لوزير البترول على نجاح مؤتمر مصر الدولي للطاقة ليجبس 2024 مؤخرًا، مؤكدا أنه يتطور من عام لآخر، ويجتذب مشاركات رفيعة المستوى من قطاع الطاقة العالمي.

وأشار الجانبان، إلى الدور المهم لصناعة البترول والغاز في تأمين إمدادات الطاقة عالميًا، بالتوازي مع تنمية مصادر الطاقات المتجددة، وخاصة مع توافر الحلول التكنولوجية لخفض الانبعاثات وإزالة الكربون من كافة مراحل سلسلة القيمة للبترول والغاز.

وأكد الجانبان، الحاجة لضخ المزيد من الاستثمارات اللازمة لتنمية موارد الطاقة للحفاظ على أمن إمداداتها، وتعزيز الحوار بين جميع الأطراف.

وقال "الملا"، إن أوبك تلعب منذ نشأتها دورًا مهمًا لضمان استقرار أسواق البترول وتوازنها، وذلك رغم التحديات والأحداث العالمية  المتلاحقة.