بحضور وزير قطاع الأعمال.. توقيع اتفاقية مع "سكاتك النرويجية" لإقامة محطة طاقة شمسية لشركة الألمونيوم

توقيع الاتفاقية

توقيع الاتفاقية

وقعت شركة مصر للألومنيوم، وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية من أجل إقامة محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات لإنتاج الكهرباء للمجمع الصناعي بنجع حمادي.

جاء توقيع الاتفاقية بحضور الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، وهيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة.

ويتم إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 ميجاوات لكل مرحلة، ويتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 18 شهرًا من تاريخ التوقيع، والمرحلة الثانية خلال 24 شهرًا، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وفقًا للاتفاقية.

وتنشأ المحطة الشمسية، في موقع قريب من مصنع الألومنيوم، وتتولى شركة سكاتك النرويجية، تطوير وتمويل المشروع وتركيب المعدات وإجراءات الدراسات.

من جهته صرح وزير قطاع الأعمال، بأن المشروع يأتي في إطار تنفيذ خطة تطوير شركة مصر للألمونيوم بهدف زيادة الإنتاج وإدخال صناعات جديدة، بجانب حرص الوزارة على توافق الشركات التابعة مع معايير التصنيع العالمية واشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والالتزام بالقواعد الجديدة للحد من الكربون.

وأشار "عصمت"، إلى أن شركة مصر للألمونيوم نجحت مؤخرًا في الحصول على شهادة معيار أداء مبادرة الإشراف على الألومنيوم (ASI) لضمان سلامة وتوافق سلاسل التوريد وقوانين العمل وحماية البيئة والحوكمة والتسجيل في بورصة لندن للمعادن؛ بما يعزز فرص المنافسة في الأسواق العالمية، لا سيما في ظل تصدير الشركة 50% من صادراتها إلى السوق الأوروبية.

وقال الوزير، إن الشركة تعمل بالطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع، وهو التحدي الذي نجحنا في تحقيقه، بفضل الالتزام ببرامج الصيانة وخطة التشغيل وسياسات تسويقية جديدة، فضلًا عن توفير مستلزمات الصناعة.