بحضور الوزير.. توقيع بروتوكول لإقامة معرض أثري مؤقت بمتحف شنغهاي بالصين

توقيع البروتوكول

توقيع البروتوكول

شهد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اليوم الأحد، توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للآثار ومتحف شنغهاي بالصين، بهدف إقامة معرض أثري مؤقت بالمتحف، من 19 يوليو المقبل إلى 17 أغسطس 2025.

ووقع البروتوكول، الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور Chu X iaobo مدير متحف شنغهاي.

وهنأ وزير السياحة، الجانب الصيني على هذا التوقيع، مؤكدًا سعادته باستضافتها لهذا المعرض، خاصة في ضوء العلاقات الوطيدة والممتدة بين الجانبين، والترابط الحضاري بين البلدين، حيث إنهما من أقدم الحضارات في العالم.

وتطلع "عيسى"، أن تشهد كبرى الشركات السياحية بالصين افتتاح المعرض، والترويج للمنتج السياحي المصري في الصين.

فيما قال "وزيري"، إن المعرض يأتي بعنوان "قمة الهرم: حضارة مصر القديمة"، يضم 787 قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، وتم اختيارها من عدد من المتاحف المصرية منها قصر المنيل، والأقصر، والإسماعيلية، والسويس، بجانب عدد من القطع الأثرية من مخازن آثار سقارة من نتاج أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية بالمجلس والعاملة بمنطقة البوباسطيون.

وذكر مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس: "من بين القطع التي يضمها المعرض، تمثال من الكوارتزيت للملك توت عنخ أمون وآخر للملك أمنمحات الثالث، تمثال راكع للملكة حتشبسوت، مجموعة من التوابيت والأواني الكانوبية والأثاث الجنائزي من الأسرة 21، وتمثال لثالوث الملك رمسيس الثاني يتوسط المعبودة ايزيس والمعبودة حتحور، أسورة من الذهب للملكة اياح حتب، وتاج من الذهب للملكة تاوسرت".

كما تضم القطع من منطقة آثار سقارة ومنها 10 توابيت خشبية ملونة، مجموعة من تماثيل الأوشابتي، وبعض الأثاث الجنائزي الذي يعود إلى العصر المتأخر، وعدد من مومياوات الحيوانات التي اكتشفت بخبيئة المومياوات بنفس المنطقة.

وشكر مدير متحف شنغهاي، المجلس الأعلى للآثار على هذا التعاون، معرباً عن ثقته في تحقيق المعرض نجاحًا كبيرًا ومساهمته في زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر من الصين، داعيًا وزير السياحة إلى زيارة الصين وافتتاح المعرض.