مسؤول حكومي: 200 مليار دولار استثمارات واعدة بالطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

صرح المهندس إيهاب إسماعيل نائب رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن الاستثمارات في الطاقة الجديدة والمتجددة تبلغ 120 مليار دولار، فضلا عن الاستثمارات الهيدروجين الأخضر في أراضي غرب وشرق المنيا.

وذكر "إسماعيل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد: "هناك 200 مليار دولار استثمارات واعدة بالطاقة المتجددة، وهناك 27 شركة عالمية تستثمر في كمشروعات الطاقة المتجددة".

وقال "إسماعيل"، إن مصر تتمتع بمناطق جاذبة للاستثمار في مجال الطاقة، وبها مناطق واعدة للرياح وإقامة محطات شمسية، مشيرًا إلى أن تكلفة الهيدروجين الأخضر تعتمد على طاقة الكهرباء بنسبة من 50 إلى 60%.

وأوضح أن موقع مصر الجغرافي يقلل من تكلفة الشحن مما يشجع على الاستثمار في الطاقة المتجددة، مضيفًا: "الاستثمارات في طاقة الرياح غرب سوهاج تبلغ 30 مليار دولار، كما أن مصر ستكون مركزًا لتجارة الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة".

وشدد نائب رئيس هيئة الطاقة المتجددة، على أن الحكومة تدعم القطاع الخاص للاستثمار في مشروعات الطاقة، مبينًا أن مشروعات الهيدروجين الأخضر توفر أكثر من مليون فرصة عمل، و200 ألف فرصة عمل يوفرها مشروعات الطاقة في غرب سوهاج، ومشروعات الطاقة تشجع على إنشاء مدن متكاملة في المدن الجديدة.

وعن عوائد المشروعات على إلغاء تخفيف الأحمال، رد قائلًا: "الطاقة الشمسية توفر استهلاك المحطات الحرارية للوقود، مما يعود أثره مستقبلًا على إلغاء تخفيف الأحمال وهو ما تسعى إليه الدولة حاليًا".