نيابة عن الرئيس السيسي.. وزير البترول يلقي كلمة مصر غدًا بقمة الدول المصدرة للغاز

المنتدى

المنتدى

شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ممثلًا لمصر في الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي عقد اليوم الجمعة بالجزائر، قبل القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات المنتدى غدًا السبت.

ويلقي "الملا"، خلالها كلمة مصر نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشارك في الاجتماع الذي افتتحه وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، وزراء ورؤساء وفود ١٢ دولة عضوًا أساسيًا بالمنتدى ضمت: الجزائر وبوليفيا ومصر ونيجيريا وقطر وروسيا وترينداد وتوباجو وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا والإمارات وفنزويلا، بجانب ٧ دول بصفة عضو مراقب ضمت: ماليزيا وموريتانيا أنجولا وأذربيجان والعراق وموزمبيق وبيرو، وأمين عام المنتدى المهندس محمد هامل.

وأكد وزير البترول، أهمية المنتدى في تعزيز الحوار والتعاون البناء بين الدول الأعضاء والذي تنتمي مصر الي عضويته منذ بدء العمل به، لافتًا إلى الغاز الطبيعي العنصر الحاسم في تحقيق التحول الطاقي بصورة عادلة وميسرة وملائمة لاحتياجات الدول، في هذه المرحلة.

وخلال الاجتماع جرت المناقشات للانتهاء من التحضيرات لاجتماع قمة رؤساء الدول والحكومات بالمنتدى غدًا، بحضور رؤساء وقادة الدول وممثليهم لمناقشة أطر التعاون بين الدول لتعظيم الاستفادة من هذا المورد النظيف عالي القيمة في ضوء التحديات التي تمر بها صناعة الطاقة العالمية.

ويعد المنتدى، منظمة حكومية دولية بدأت أعمالها عام 2001، واتخذت الطابع الرسمي كمنظمة دولية عام 2008 لتوفر إطارًا لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء فيها باعتباره تجمع الدول الرائدة المصدرة للغاز في العالم.

ويمثل المنتدى، آلية لحوار بناء بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل تحسين استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز حول العالم، وتمثل الدول الأعضاء مجتمعة أكثر من 70% من احتياطيات الغاز العالمية، و39% من الإنتاج ، وأكثر من 40% من صادرات الغاز العالمية، كما تمثل الدول مجتمعة أكثر من نصف صادرات العالم من الغاز الطبيعي المسال.