هيئة الدواء: مصر تمتلك المصادر الطبيعية لإنتاج مستحضرات العلاج الاستشفائي وتصديره

الجلسة

الجلسة

أكد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الدواء المصري لا تقل جودته ومأمونيته عن أي دواء يتم إنتاجه في أية دولة غربية.

وشارك "الغمراوي"، اليوم السبت، في فعاليات الجلسة الأولى من المؤتمر الدولي للسياحة الصحية، في العاصمة الإدارية الجديدة، والمنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

كما أدار الجلسة الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، فيما شارك فيها الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، وغادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، والدكتور أسامة عبد الحي نقيب أطباء مصر، والدكتور سميح عامر مستشار وزير الصحة والسكان للسياحة العلاجية، والدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الرعاية العلاجية بديوان عام وزارة الصحة، والدكتور وليد أنور عبد المحسن أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وتناول رئيس الهيئة، كيفية استغلال إمكانات مصر من الموارد الطبيعية والصناعية وما تمتلكه من مؤسسات علاجية تسهم في دعم السياحة العلاجية، موضحًا رؤية الهيئة من أجل دعم السياحة العلاجية والمجالات التي يمكن أن تدعم بها الشركات الراغبة للعمل في هذا المجال.

وقال "الغمراوي"، إن مصر تمتلك جميع المصادر الطبيعية التي تمكنها من إنتاج مستحضرات العلاج الاستشفائي وتصديره، مشيرًا أن الهيئة تقوم بدور الترخيص والتسجيل والتداول والرقابة، والتأكد من سلامة ومأمونية الدواء،

وشدد رئيس الهيئة، على ضرورة إقبال القطاع الخاص في مصر على إنتاج مستحضرات العلاج الاستشفائي، مبينًا أن توفير الدواء بأسعار منخفضة مع جودته ومأمونيته وفاعليته، يساعد في جذب السياح، مضيفًا: "الهيئة لها عدة أدوار في خدمات السياحة العلاجية، منها توفير الأدوية بأسعار مناسبة، وتوفير المنتجات للسائح الذي يحتاج للعلاج الاستشفائي".

يشار إلى أن المؤتمر تناول مجموعة من الجلسات الحوارية والحلقات النقاشية، بمشاركة عدد كبير من الوزراء وعدد من ممثلي المنظمات الدولية، ومناقشة الموضوعات التي تتضمن قدرات المؤسسات المصرية الصحية في دعم السياحة العلاجية.